لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت او حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فانه من ترك الصلاة...


تفسير

رقم الحديث : 49

قَرَأْتُ عَلَى أُمِّ الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ ، عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ الْخَرَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الشُّعَبِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : شَكَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ خَالِدَ بْنَ الْوَليِدِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يَا خَالِدُ لِمَ تُؤْذِي رَجُلًا مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ ؟ لَوْ أَنْفَقْتَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا لَمْ تُدْرِكْ عَمَلَهُ " ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهِمْ يَقَعُونَ فيِّ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تُؤْذِ خَالِدًا ، فَإِنَّهُ سَيْفٌ مِنْ سُيُوفِ اللَّهِ ، سَلَّطَهُ اللَّهُ عَلَى الكُفَّارِ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجُنَيْدِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْنٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ رِوَايَةِ الرَّبِيعِ بْنِ ثَعْلَبٍ ، عَنْ أَبِي إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبِ ، وَقَالَ : لَمْ يَرْوِهِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ إِلَّا الْمُؤَدِّبُ ، تَفَرَّدَ بِهِ الرَّبِيعُ بْنُ ثَعْلَبٍ انْتَهَى ، وَأَمَا مَا ادَّعَاهُ مِنْ تَفَرُّدِ أَبِي إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبِ بِهِ مَقْبُولٌ ، وَمِنْ تَفَرُّدِ الرَّبِيعِ بِهِ مَرْدُودٌ بِرِوَايَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْنٍ الَّتِي سُقْتُهَا ، وَهُوَ أَوْثَقُ مِنَ الرَّبِيعِ بْنِ ثَعْلَبٍ ، وَهُوَ مِنْ شُيُوخِ مُسْلِمٍ ، وَأَمَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِبُ فَاسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَهُوَ ثِقَةٌ عِنْدَ الْجُمْهُورِ ، لَكِنَّ اخْتَلَفَ قَوْلُ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ فِيهِ ، وَبَقِيَةُ رِجَالِهِ رِجَالُ الصَّحِيحِ ، وَوَرَدَ لِهَذَا الْحَدِيثِ سَبَبٌ آخَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى

صحابي

الشُّعَبِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِبُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنٍ الْخَرَّازُ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة ثبت

أَبِي الرَّبِيعِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ

ثقة

أُمِّ الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.