لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت او حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فانه من ترك الصلاة...


تفسير

رقم الحديث : 52

قَرَأْتُ عَلَى أُمِّ الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ قَدَّامَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الضِّيَاءُ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ ، أَنَّ مَحْمُودَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ أَخْبَرَهُمْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَبَّابُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنَ عَبْدِ الْأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْجَرِيرِيُّ ، ح وَأَخْبَرَنِيهِ عَالِيًا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّطِيفِ ، عَنْ زَيْنَبَ الْمَقْدِسِيَّةِ ، عَنْ عَجِيبَةَ الْبَغْدَادِيَّةِ ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ الْعَبَاسِ ، أَخْبَرَهُمْ فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ السِّمْسَارُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُرَّشِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوَلَةَ ، قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا أَسِيرُ بِالْأَهْوَازِ ، إِذَا رَجُلٌ عَلَى بَغْلَةٍ لَهُ ، يَسِيرُ بَيْنَ يَدَيَّ ، فَإِذَا هُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إذْ ذَهَبَ قَرْنِي مِنَ النَّاسِ فَأَلْحِقْنِي بِهِمْ ، قَالَ : فَأَلْحَقَتْهُ دَابَّتِي ، فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي ، ثُمَّ الَّذينَ يَلُونَهمْ ، ثُمَّ الَّذينَ يَلُونَهمْ وَلَا أَدْرِي أَذَكَرَ الثَّالِثَ أَمْ لَا ثُمَّ يَخْلُفُ قَوْمٌ يُحِبُّونَ السِّمَنَ ، وَيُؤَدُّونَ الشَّهادَةَ وَلَا يُسْأَلُونَهَا " ، فَإِذَا هُوَ بُرَيْدَةُ ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، وَاسْمُ الْجُرَيْرِيِّ سَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ ، وَكَانَ مِمَّنِ اخْتَلَطَ ، وَلَكِنَّ سَمَاعَ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ مِنْهُ قَبْلَ اخْتِلَاطِهِ ، وَاسْمُ أَبِي نَضْرَةَ الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَوَلَةَ بِفَتْحِ الْمِيمِ وَالْوَاوِ وَاللَّامِ ، لَمْ أَجِدْ عَنْهُ رَاوِيًا سِوَى أَبِي نَضْرَةَ ، وَلَا أَعْرِفُ فِيهِ جَرْحًا ، وَهُوَ مِنْ أَقْرَانِ أَبِي نَضْرَةَ الرَّاوِي عَنْهُ ، وَقَدْ ذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٌ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوَلَةَ

مقبول

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

الْجُرَيْرِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُرَّشِيدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ السِّمْسَارُ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنَ بْنَ الْعَبَاسِ

ثقة

عَجِيبَةَ الْبَغْدَادِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

زَيْنَبَ الْمَقْدِسِيَّةِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّطِيفِ

ثقة

الْجَرِيرِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْأَعْلَى بْنَ عَبْدِ الْأَعْلَى

ثقة

يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ

ثقة إمام حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَبَّابُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ

صدوق حسن الحديث

مَحْمُودَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ

ثقة

الضِّيَاءُ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ قَدَّامَةَ

ثقة

أُمِّ الْحَسَنِ التَّنُوخِيَّةِ

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.