لا تشرك بالله شيئا ولو قطعت او حرقت بالنار ولا تترك الصلاة متعمدا فانه من ترك الصلاة...


تفسير

رقم الحديث : 53

وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى أَبِي نِعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، ح وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَلِيلٍ الْحُرُسْتَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّبَدَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدِ الْخَيْرِ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ الشَّحَامِيِّ , سَمَاعًا قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ح وَأَخْبَرَنِيهِ عَالِيًا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ كَامِلٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ السَّرْخَسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الشَّاشِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُجَمِّعُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : صَلَّيْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَغْرِبَ ، فَلَّمَا انْصَرَفْنَا ، قُلْنَا : لَوْ جَلَسْنَا حَتَّى نُصَلِيَ مَعَهُ الْعِشَاءَ ، فَجَلَسْنَا حَتَّى خَرَجَ ، فَقَالَ : " مَا زِلْتُمْ هَهُنَا ؟ " ، قُلْنَا : أَرَدْنَا أَنْ نُصَلِيَ مَعَكَ الْعِشَاءَ ، قَالَ : " أَحْسَنْتُمْ أوْ أَصَبْتُمْ " ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، وَكَانَ كَثِيرًا مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ : " النُّجُومُ أَمَنَةٌ لِأَهْلِ السَّمَاءِ ، فَإِذَا ذَهَبَتِ النُّجُومُ أَتَى أَهْلَ السَّمَاءِ مَا يُوعَدُونَ ، وَأَنَا أَمَنَةٌ لِأَصْحَابِي ، فَإِذَا ذَهَبْتُ أَتَى أَصْحَابِي مَا يُوعَدُونَ ، وَأَصْحَابِي أَمَنَةٌ لِأُمَّتِي ، فَإِذَا ذَهَبَ أَصْحَابِي أَتَى أُمَّتِي مَا يُوعَدُونَ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمُدَيْنِيِّ ، وَمُسْلِمٌ ، عَنْ أَبُي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، فَوَفَقْنَاهُمْ بِعُلُوِّ دَرَجَةٍ ، وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ بِالنِّسْبَةِ إِلَى الرِّوَايَةِ الْأَخِيرَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ

ثقة ثبت

مُجَمِّعُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ

ثقة متقن

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ الشَّاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ السَّرْخَسِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ كَامِلٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو عَمْرِو بْنُ حِمْدَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبِي الْقَاسِمِ الشَّحَامِيِّ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدِ الْخَيْرِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّبَدَانِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَلِيلٍ الْحُرُسْتَانِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبِي نِعَيْمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.