يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 192

وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى وَبِالسَّنَدِ الْمَاضِي إِلَى السَّرْخَسِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ح وَأَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا ، عَنْ سُلْيَمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الضِّيَاءُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلَانِيُّ ، عَنْ فَاطِمَةَ الْجَوْزِذَانِيَّةِ , سَمَاعًا قَالَتْ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ح وَأَخْبَرَنِي الْمُحِبُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : السِّلَفِيّ ُ فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو يَاسِرٍ الْخَيَّاطُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْفَاكِهِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، قَالَ الْأَرْبَعَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَيَوَةُ وَابْنُ لُهَيْعَةَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا شَرْحَبِيلُ بْنُ شُرَيْكٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَيْرُ الْأَصْحَابِ عِنْدَ اللَّهِ خَيْرُهُمْ لِصَاحِبِهِ ، وَخَيْرُ الْجِيرَانِ عِنْدَ اللَّهِ خَيْرُهُمْ لِجَارِهِ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالْبُخَارِيُّ فِي الْأَدَبِ الْمُفْرَدِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئِ ، فَوَافَقْنَاهُمَا بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ ، كِلَاهُمَا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ حَيَوَةَ وَحْدَهُ بِهِ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ ، عَنْ أَبِي يَعْلَى ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ ، عَنْ أَبِي النَّضَرِ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِثَلَاثِ دَرَجَاتٍ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقِي الْمُقْرِئِ وَابْنِ الْمُبَارَكِ جَمِيعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ

ثقة

شَرْحَبِيلُ بْنُ شُرَيْكٍ

صدوق حسن الحديث

وَابْنُ لُهَيْعَةَ

ضعيف الحديث

حَيَوَةُ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ثقة

ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْفَاكِهِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة

أَبُو يَاسِرٍ الْخَيَّاطُ

مجهول الحال

السِّلَفِيّ

ثقة حافظ

الْمُحِبُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنِيعٍ

مقبول

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ الْجَوْزِذَانِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلَانِيُّ

ثقة

الضِّيَاءُ

ثقة ثبت

سُلْيَمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة فاضل متقن حافظ

عِيسَى بْنُ عُمَرَ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

السَّرْخَسِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.