يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 193

وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَى وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَى الضِّيَاءِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَمِيلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ح وَبِهِ إِلَى الضِّيَاءِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَسْعَدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى فَاطِمَةَ الْجَوْزِذَانِيَّةِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التَّاجِرِ سَمَاعًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّرَاوَرْدِيُّ ، ح وَبِهِ إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَالِيًا إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَزَاغِيِّ بِالصَّالِحِيَّةِ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ الْخَبَّازِ , سَمَاعًا أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ أَبِي أَحْمَدَ النَّابُلْسِيَّ , أَخْبَرَهُمْ قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُعْتَزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَدِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَجَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ح وَقَرَأْتُهُ عَالِيًا عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ إِبْرَاهِيمَ الدِّمَشْقِيَّةِ , بِهَا ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي غَالِبٍ عَنْ أَبِي الْوَفَاءِ بْنِ مَنْدَهْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَيْرِ الْبَاغَبَانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مَسْعُودٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، وَسَعْدُ بْنُ عَامِرٍ ، وَيَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ فِيمَا يُحْسَبُ ، ح وَبِهِ إِلَى ابْنِ مَنْدَهْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْعَسْكَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو ضَمْرَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ الْمَزْنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ ، فَيَكْتُبُ اللَّهُ لَهُ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ ، فَيَكْتُبُ اللَّهُ لَهُ بِهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ " ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا ، وَقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ ، وَهَكَذَا رَوَى غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، وَرَوَاهُ مَالِكٌ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ بِلَالٍ ، وَلَمْ يَقُلْ ، عَنْ جَدِّهِ ، قُلْتُ : رِوَايَةُ مَالِكٍ فِي الْمَوْطِأ كَمَا قَالَ ، وَكَذَا رَوَاهُ حُفَاظُ أَصْحَابِهِ عَنْهُ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ رَبِّ الْيَشْكُرِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ, مَوْصُولًا ، أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي غَرَائِبِ مَالِكٍ ، قَالَ : وَالْمَحْفُوظُ رِوَايَةِ الْجَمَاعَةِ عَنْ مَالِكٍ ، وَرَوَاهُ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، وَلَمْ يَقُلْ ، عَنْ أَبِيهِ عَكْسَ مَا فَعَلَ مَالِكٌ ، وَخَالَفَ الْجَمِيعَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، فَرَوَاهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، فَوَافَقَ الْجَمَاعَةَ فِي وَصْلِهِ ، لَكِنْ أَبْدَلَ عَنْ أَبِيهِ بِمُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَالْمَحْفُوظُ رِوَايَةِ الْجَمَاعَةِ ، قُلْتُ : رِوَايَةُ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ أَخْرَجَهَا النَّسَائِيُّ ، وَرِوَايَةُ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ فِي مُسْنَدِيْ عَبْدٍ ، وَأَبِي يَعْلَى كَمَا سَأَذْكُرُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ الْمَزْنِيِّ

صحابي

جَدِّهِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

مقبول

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ

صدوق له أوهام

أَبُو ضَمْرَةَ

ثقة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْعَسْكَرِيُّ

مجهول الحال

ابْنِ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

وَيَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ فِيمَا يُحْسَبُ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو مَسْعُودٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

أَبِي

إمام جبل حجة

أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ

ثقة حافظ

أَبُو الْخَيْرِ الْبَاغَبَانُ

ثقة

أَبِي الْوَفَاءِ بْنِ مَنْدَهْ

مجهول الحال

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي غَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

خَدِيجَةَ بِنْتِ إِبْرَاهِيمَ الدِّمَشْقِيَّةِ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَجَرٍ

ثقة حافظ

جَدِّي

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُعْتَزِ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدَ بْنَ أَبِي أَحْمَدَ النَّابُلْسِيَّ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ

متروك الحديث

الطَّبَرَانِيِّ

حافظ ثبت

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التَّاجِرِ

ثقة

فَاطِمَةَ الْجَوْزِذَانِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

أَسْعَدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

الضِّيَاءِ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

جَدِّي

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَمِيلٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ

صدوق حسن الحديث

الضِّيَاءِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.