يكون بعدي امراء فمن دخل عليهم فلا يقل الا حقا فان الرجل ليتكلم بالكلمة يرضي بها السلط...


تفسير

رقم الحديث : 198

قُرِئَ عَلَى عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبِ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الدَّشْتِيِّ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى الْآمَدِيِّ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا خَلِيلُ بْنُ بَدْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى الْهِلَالِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، قَالَ : دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ : " مَنْ هَهُنَا ؟ هَلْ تَسْمَعُونَ ؟ إِنَّهُ يَكُوُنُ بَعْدِي أُمَرَاءٌ يَعْملُونَ بِغَيْرِ طَاعَةِ اللَّهِ ، فَمَنْ شَرَكَهُمْ فِي عَمَلِهِمْ وَأَعَانَهُمْ عَلَى ظُلْمِهِمْ . . . . . " ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ مُخْتَصَرًا بِدُونِ ذِكْرِ الْحَوْضِ ، وَمُوسَى الْهِلَالِيُّ هُوَ ابْنُ مَطِيرٍ ضَعِيفٌ ، وَلِلْحَدِيثِ طَرِيقٌ رَابِعَةٌ أَخْرَجَهَا الْبَيْهَقِيُّ فِي الْبَابِ السَّادِسِ وَالسِّتِينَ مِنْ شُعَبِ الْإِيمَانِ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنِ ابْنِ عُجْرَةَ ، وَفِي إِسْنَادِهِ لَمْ أَعْرِفْهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

مُوسَى الْهِلَالِيُّ

مقبول

سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

ثقة ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

خَلِيلُ بْنُ بَدْرٍ

مجهول الحال

يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

وَإِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى الْآمَدِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبِ

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.