الحديث السابع والعشرون من حرف الطاء عن طلق بن علي رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 48

قَرَأْتُ عَلَى مَرْيَمَ بِنْتِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَسَدِيَّةِ ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ عُمَرَ الْوَانِيَ ، أَخْبَرَهُمْ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي مَكِّيٍّ ، أَنَا جَدِّي لِأُمِّي الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ السِّلَفِيُّ ، قَالَ فِي خُطْبَةِ كِتَابِ الأَرْبَعِينَ لَهُ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ نَفَرًا مِنَ الْعُلَمَاءِ لَمَّا رَأَوْا وَرَوُوا قَوْلَ أَطْهَرِ مُنْسَلٍ وَأَفْضَلِ مُرْسَلٍ : " مَنْ حَفِظَ عَلَى أُمَّتِي أَرْبَعِينَ حَدِيثًا بَعَثَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقِيهًا " . من طرق وثقوا بها وعولوا عليها ، وعرفوا صحتها وركنوا إليها ، خرج كل منهم لنفسه أربعين ، حتى قَالَ إِسْمَاعِيل بْن عَبْد الغافر الفارسي : اجتمع عندي منَ الأربعينيات ما ينيف على السبعين وَقَالَ السِّلَفِيُّ : وَقَدِ اسْتَفْتَيْتُ شَيْخَنَا الإِمَامَ أَبَا الْحَسَنِ عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ الْكَيَّا الطَّبَرِيَّ فِي رَجُلٍ أَوْصَى بِثُلُثِ مَالِهِ لِلْعُلَمَاءِ وَالْفُقَهَاءِ ، هَلْ تَدْخُلُ كَتَبَةُ الْحَدِيثِ فِي وَصِيَّتِهِ ؟ فَكَتَبَ بِخَطِّهِ تَحْتَ السُّؤَالِ : نَعَمْ ، وَكَيْفَ لا ؟ وَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَفِظَ عَلَى أُمَّتِي أَرْبَعِينَ حَدِيثًا بَعَثَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقِيهًا " الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا الْحَسَنِ عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ الْكَيَّا الطَّبَرِيَّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي مَكِّيٍّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيَّ بْنَ عُمَرَ الْوَانِيَ

صدوق حسن الحديث

مَرْيَمَ بِنْتِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَسَدِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.