الحديث السابع والعشرون من حرف الطاء عن طلق بن علي رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 49

قَالَ قَالَ السِّلَفِيُّ : وَقَدْ أَخْبَرَنَا بِالْحَدِيثِ الْمَذْكُورِ أَبُو نَصْرٍ الْفَضْلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ ، أَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَهْدِيٍّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا ، أَنَا الْفَضْلُ بْنُ غَانِمٍ ، ثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَفِظَ عَلَى أُمَّتِي أَرْبَعِينَ حَدِيثًا بَعَثَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقِيهًا ، وَكُنْتُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَهِيدًا " . هَذَا حَدِيثٌ مَشْهُورٌ لَهُ طُرُقٌ كَثِيرَةٌ ، وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ الْمَلِكِ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي كِتَابِ الضُّعَفَاءِ لَهُ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ هَارُونَ هَذَا ، وَاتَّهَمَهُ بِهِ ، وَقَالَ : لا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ إِلا لِلاعْتِبَارِ : وَضَعَّفَهُ غَيْرُهُ . وَبَاقِي رِجَالِهِ ثِقَاتٌ . وَلَمْ يُخْرِجْ هَذَا الْمَتْنَ أَحَدٌ مِنَ الأَئِمَّةِ فِي الأُمَّهَاتِ الْمَشْهُورَةِ ، لا الْمُخَرَّجَةِ عَلَى الأَبْوَابِ ، وَلا الْمُرَتَّبَةِ عَلَى الْمَسَانِيدِ إِلا أَنَّ أَبَا يَعْلَى رَوَاهُ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحُصَيْنِ الْعُقَيْلِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُلاثَةَ ، عَنْ خَصِيفٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَخَصِيفٌ وَابْنُ عُلاثَةَ صَدُوقَانِ فِيهِمَا مَقَالٌ . وَالآفَةُ فِيهِ مِنْ عَمْرِو بْنِ الْحُصَيْنِ فَقَدْ كَذَّبَهُ أَحْمَدُ ، وَابْنُ مَعِينٍ ، وَغَيْرُهُمَا . وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ فِي أَرْبَعِينِهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ نَجِيحٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ إِلا إِسْحَاقَ فَقَدِ اتَّهَمَهُ بِالْوَضْعِ ابْنُ مَعِينٍ ، وَابْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَالْفَلاسُ وَغَيْرُهُمْ . وَلَكِنْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ : حُمَيْدُ بْنُ مُدْرَكٍ ، وَخَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْعُمَرِيُّ ، وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ الْقَاضِي . وَرُوِيَ عَنْ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ وَمَعْمَرٍ أَيْضًا . وَأَمَّا رِوَايَةُ حُمَيْدِ بْنِ مُدْرَكٍ ، أَخْرَجَهَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْجَوْزَقِيُّ فِي أَرْبَعِينِهِ . وَحُمَيْدٌ مَجْهُولٌ . وَأَمَّا رِوَايَةُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ فَرَوَاهَا ابْنُ عَدِيٍّ ، فِي الْكَامِلِ فِي تَرْجَمَتِهِ ، وَضَعَّفَهُ ، وَاتَّهَمَهُ جَمَاعَةٌ . أَمَّا رِوَايَةُ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ فَرَوَاهُ ابْنُ عَدِيٍّ ، أَيْضًا فِي الْكَامِلِ فِي تَرْجَمَتِهِ بِإِبْدَالِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، بِأَبِي هُرَيْرَةَ . وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ أَجْمَعُوا عَلَى تَكْذِيبِهِ . وَأَمَّا رِوَايَةُ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ فَرَوَاهَا الْمُظَفَّرُ بْنُ إِلْيَاسَ السَّعِيدِيُّ فِي أَرْبَعِينِهِ مِنْ طَرِيقِهِ . وَبَقِيَّةُ صَدُوقٌ مَشْهُورٌ بِالتَّدْلِيسِ عَنِ الضُّعَفَاءِ ، فَإِنْ كَانَ مَحْفُوظًا عَنْهُ فَكَأَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ إِنْسَانٍ ضَعِيفٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، فَأَسْقَطَ الضَّعِيفَ وَدَلَّسَهُ . أَمَّا رِوَايَةُ مَعْمَرٍ فَرَوَيْنَاهَا فِي الأَرْبَعِينَ لِلإِمَامِ أَبِي الْمَعَالِي إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْحَسَنِ الْحُسَيْنِيِّ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ بُشْتٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ خَلَفٍ الْحَافِظِ النَّسَفِيِّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ بِهِ . وَابْنُ بُشْتٍ تَكَلَّمُوا فِي صِحَّةِ سَمَاعِهِ مِنْ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ خَلَفٍ . وَذَكَرَ الْحَافِظُ أَبُو صَالِحٍ الْمُؤَذِّنُ أَنَّهُ سَقَطَ اسْمُ شَيْخِهِ الَّذِي حَدَّثَهُ ، عَنْ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ خَلَفٍ عَلَى كَاتِبِ الطَّبَقَةِ . قُلْتُ : الَّذِي عِنْدِي فِي هَذَا أَنَّهُ دَخَلَ عَلَيْهِ إِسْنَادُهُ فِي إِسْنَادٍ ، وَإِلا فَمَعْمَرٌ غَيْرُ مَعْرُوفٍ ، بِالرِّوَايَةِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ مَعْرُوفٌ بِالرِّوَايَةِ عَنْهُمَا جَمِيعًا . وَلِلْحَدِيثِ طُرُقٌ غَيْرُ هَذِهِ مِنْهَا : مَا أَخْرَجَهُ الْجَوْزَقِيُّ مِنْ طَرِيقِ زَيْدِ بْنِ الْحُرَيْشٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خِرَاشٍ ، عَنْ عَمِّهِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ بِهِ . وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ خِرَاشٍ ، وَزَيْدُ بْنُ الْحُرَيْشِ ذَكَرَهُمَا ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ . وَقَالَ فِي كُلٍّ مِنْهُمَا : رُبَّمَا أَخْطَأَ . قُلْتُ : وَأَخْطَأَ ابْنُ حِبَّانَ فِي تَوْثِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خِرَاشٍ . فَقَدِ اتَّفَقَ الأَئِمَّةُ عَلَى تَضْعِيفِهِ . وَاتَّهَمَهُ بَعْضُهُمْ . وَمِنْهَا مَا رَوَاهُ أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ فِي كِتَابِ الْجَامِعِ لَهُ ، عَنْ شَافِعِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَوَانَةَ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ الْعَسْقَلانِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ زِنْجَوَيْهِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : مَنْ رَوَى هَذَا ، عَنْ مَالِكٍ ، فَقَدْ أَخْطَأَ عَلَيْهِ . وَأَضَافَ مَا لَيْسَ مِنْ رِوَايَتِهِ إِلَيْهِ . قُلْتُ : لَيْسَ فِي رُوَاتِهِ مَنْ يُنْظَرُ فِي حَالِهِ إِلا يَعْقُوبَ بْنَ إِسْحَاقَ ، فَقَدْ ذَكَرَ مَسْلَمَةُ بْنُ قَاسِمٍ ، أَنَّهُ لَقِيَهُ . وَالنَّاسُ يَخْتَلِفُونَ فِيهِ . فَبَعْضُهُمْ يُوَثِّقُهُ وَبَعْضُهُمْ يُضَعِّفُهُ . وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَيْهِ حَدِيثٌ فِي حَدِيثٍ . وَمِنْهَا مَا أَخْرَجَهُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الآجُرِّيُّ ، فِي كِتَابِ الأَرْبَعِينَ لَهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَنْدَقِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ السَّايحِ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ . وَلَيْسَ فِي رُوَاتِهِ مَنْ يُنْظَرُ فِي حَالِهِ إِلا السَّايِحَ ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَعْرُوفٍ . وَعِنْدِي أَنَّ هَذِهِ الطَّرِيقَ أَجْوَدُ طُرُقِ هَذَا الْمَتْنِ مَعَ ضَعْفِهَا . وَرُوِيَ أَيْضًا مِنْ طَرِيقٍ ضَعِيفَةٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَسَلْمَانَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، وَأَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، وَجَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَنُوَيْرَةَ . وَلا يَصِحُّ مِنْهَا شَيْءٌ . قَالَ أَبُو عَلِيٍّ سَعِيدُ بْنُ السَّكَنِ الْحَافِظُ : لَيْسَ يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ طَرِيقٍ يَثْبُتُ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لا يَثْبُتُ مِنْ طُرُقِهِ شَيْءٌ . وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : أَسَانِيدُهُ كُلُّهَا ضَعِيفَةٌ . وَقَالَ ابْنُ عَسَاكِرَ : أَسَانِيدُهُ كُلُّهَا فِيهَا مَقَالٌ ، لَيْسَ فِيهَا لِلتَّصْحِيحِ مَجَالٌ . وَقَالَ عَبْدُ الْقَادِرِ الرَّهَاوِيُّ : طُرُقُهُ كُلُّهَا ضِعَافٌ إِذْ لا يَخْلُو طَرِيقٌ مِنْهَا أَنْ يَكُونَ فِيهَا مَجْهُولٌ لا يُعْرَفُ ، أَوْ مَعْرُوفٌ مُضَعَّفٌ . وَقَالَ الْحَافِظَانِ : رَشِيدُ الدِّينَ الْعَطَّارُ ، وَزَكِيُّ الدِّينِ الْمُنْذِرِيُّ نَحْوَ ذَلِكَ . فَاتِّفَاقُ هَؤُلاءِ الأَئِمَّةِ عَلَى تَضْعِيفِهِ أَوْلَى مِنْ إِشَارَةِ السَّلَفِيِّ إِلَى صِحَّتِهِ . قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : لَعَلَّ السَّلَفِيَّ كَانَ يَرَى أَنَّ مُطْلَقَ الأَحَادِيثِ الضَّعِيفَةِ إِذَا انْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ أَخَذَتْ قُوَّةً . قُلْتُ : لَكِنَّ تِلْكَ الْقُوَّةُ لا تُخْرِجُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مَرْتَبَةِ الضَّعْفِ . وَلَكِنَّ الضَّعْفَ يَتَفَاوَتُ فَإِذَا كَثُرَتْ طُرُقُ حَدِيثٍ ، رَجَحَ عَلَى حَدِيثٍ فَرْدٍ ، فَيَكُونُ الضَّعِيفُ الَّذِي ضَعْفُهُ نَاشِئٌ عَنْ سُوءِ حِفْظِ رُوَاتِهِ إِذَا كَثُرَتْ طُرُقُهُ ارْتَقَى إِلَى مَرْتَبَةِ الْحَسَنِ . وَالَّذِي ضَعْفُهُ نَاشِئٌ عَنْ تُهْمَةٍ أَوْ جَهَالَةٍ إِذَا كَثُرَتْ طُرُقُهُ ارْتَقَى عَنْ مَرْتَبَةِ الْمَرْدُودِ وَالْمُنْكَرِ الَّذِي لا يَجُوزُ الْعَمَلُ بِهِ بِحَالٍ إِلَى رُتْبَةِ الضَّعِيفِ الَّذِي يَجُوزُ الْعَمَلُ بِهِ فِي فَضَائِلِ الأَعْمَالِ . وَعَلى ذَلِكَ يُحْمَلُ مَا أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ ، أنا أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، أنا شَيْخُ الإِسْلامِ أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النُّورِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي خُطْبَةِ كِتَابِ الأَرْبَعِينَ . لَهُ قَالَ : " وَقَدِ اتَّفَقَ الْعُلَمَاءُ عَلَى جَوَازِ الْعَمَلِ بِالْحَدَيِثِ الضَّعِيفِ فِي فَضَائِلِ الأَعْمَالِ " . وَقَالَ بَعْدَ أَنْ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ : " اتَّفَقَ الْحُفَّاظُ عَلَى أَنَّهُ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ ، وَإِنْ كَثُرَتْ طُرُقُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

جَدِّهِ

ثقة

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ

متهم بالوضع

الْفَضْلُ بْنُ غَانِمٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَهْدِيٍّ

حافظ ثبت

أَبُو نَصْرٍ الْفَضْلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ

مجهول الحال

السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.