قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْمَعَالِي الْأَزْهَرِيِّ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ خَلِيلٍ الْحَافِظِ ، ثَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ فِي كِتَابِ قُرْبَانُ الْمُتَّقِينِ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ الطَّلَحِيُّ ، ثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعيِدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لِلْعَبَّاسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " يَا عَمُّ ، أَلَا أَنْفَعُكَ ؟ ! " ، قَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " يَا عَمُّ ، صَلِّ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ ، فَإِذَا انْقَضَتِ الْقِرَاءَةُ ، فَقُلْ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً قَبْلَ أَنْ تَرْكَعَ ، ثُمَّ ارْكَعْ فَقُلْهَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا ، ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْهَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا ، ثُمَّ اسْجُدِ الثَّانِيَةَ فَقُلْهَا عَشْرًا ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَقوُمَ ، فَتِلْكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ ، وَهِيَ ثَلاثُ مِائَةٍ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ ، فَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُكَ مِثْلَ رَمْلِ عَالِجٍ غَفَرَهَا اللَّهُ لَكَ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُولَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ ؟ قَالَ : " فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقُلْهَا فِي جُمُعَةٍ ، فَقُلْهَا فِي شَهْرٍ ، فَقُلْهَا فِي سَنَةٍ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَسْرُوقِيِّ : كِلَاهُمَا ، عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحُبَابِ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً فِي شَيْخِ شَيْخِيهِمَا ، وَمُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ هُوَ الرَّبَذِيُّ بِفَتْحِ الرَّاءِ وَالْمُوَحَّدَةِ ، وَالذَّالِ الْمُعْجَمَةِ ضَعِيفٌ جِدًّا ، تَرَكَهُ أَحْمَدُ وَغَيْرُهُ ، وَلَكِنْ لِلْحَدِيثِ طُرُقٌ أُخْرَى يَأْتِي بَيَانُهَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى . ذَكَرَ الْإِسْنَوِيُّ فِي الْمُهِمَّاتِ : أَنَّ النَّوَوِيَّ ذَكَرَ الْكَيْفِيَّةَ فِي الْأَذْكَارِ ، لَكِنَّهُ لَمْ يَذْكُرِ الْقَوْلَ بَعْدَ السَّجْدَةِ الثَّانِيَةِ ، بَلْ ذَكَرَ عِوَضَهَا عَشْرًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ ، كَذَا قَالَ وَهُوَ عَجِيبٌ ، فَإِنَّهُ ذَكَرَ الْكَيْفِيَّتَيْنِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي رَافِعٍ | أبو رافع القبطي | صحابي |
سَعيِدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ | سعيد بن أبي سعيد المقبري | ثقة |
مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ | موسى بن عبيدة الربذي / توفي في :152 | منكر الحديث |
زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ | زيد بن الحباب التميمي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ | ابن أبي شيبة العبسي / توفي في :235 | ثقة حافظ صاحب تصانيف |
عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ | عبد الله بن غنام النخعي / توفي في :297 | ثقة |
أَبُو بَكْرِ الطَّلَحِيُّ | عبد الله بن يحيى القرشي | مجهول الحال |
أَبُو نُعَيْمٍ | أحمد بن عبد الله الأصبهاني | ثقة |
أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ | الحسن بن أحمد الأصبهاني | ثقة |
أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ | مسعود بن محمد الأصبهاني / ولد في :506 / توفي في :595 | صدوق حسن الحديث |
يُوسُفَ بْنِ خَلِيلٍ الْحَافِظِ | يوسف بن خليل الأدمي / ولد في :555 / توفي في :648 | ثقة حافظ |
زَيْنَبَ بِنْتِ الْكَمَالِ | زينب بنت الكمال | ثقة |
أَبِي الْمَعَالِي الْأَزْهَرِيِّ | عبد الله بن عمر الصوفي / ولد في :728 / توفي في :807 | صدوق حسن الحديث |