باب اذا وكل رجلا فترك الوكيل شيئا فاجازه الموكل فهو جائز وان اقرضه الى اجل مسمى جاز


تفسير

رقم الحديث : 918

1024 وأما حديث يحيى بن سعيد ، وهو الأنصاري ، فقال الإمام أحمد : حدثنا هُشَيْمٌ ، أنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَعْتَقَ نَصِيبًا لَهُ فِي مَمْلُوكٍ ، كُلِّفَ أَنْ يُتِمَّ عِتْقَهُ بِقِيمَةِ عَدْلٍ " ، ورواه الإمام أحمد أيضا : عن يزيد ، عن يحيى بن سعيد به , ورواه مسلم من حديث عبد الوهاب الثقفي ، وأبو داود من حديث يزيد بن هارون ، والنسائي من حديث ابن نمير ، كلهم عن يحيى بن سعيد به . وأما حديث إسماعيل بن أمية ، فأخبرنا به أبو الفرج بن الغزي ، بالسند المتقدم آنفا إلى أبي نعيم ، حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنا عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، أخبرني إسماعيل بن أمية ، فذكر نحو حديث ابن أبي ذئب .

الرواه :

الأسم الرتبة
إسماعيل بن أمية

ثقة حافظ ثبت

ابن جريج

ثقة

عبد الرزاق

ثقة حافظ

إسحاق بن إبراهيم

ثقة حافظ إمام

سليمان بن أحمد

حافظ ثبت

أبي نعيم

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أبو الفرج بن الغزي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.