باب اذا وكل رجلا فترك الوكيل شيئا فاجازه الموكل فهو جائز وان اقرضه الى اجل مسمى جاز


تفسير

رقم الحديث : 924

فَقَرَأنا عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ أَبِي إِسْحَاقَ بْنِ سُلْطَانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرَ ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، وَعَنْ أَ938 بِي نَصْرِ بْنِ مَمِيلٍ ، كِلاهُمَا عَنْ مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْدَهْ ، أنا أَبُو الْخَيْرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ ، أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، أنا أَبِي ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَارِئُ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ الأُوَيْسِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ سَيِّدُكُمْ يَا بَنِي سَلَمَةَ ؟ قَالُوا : جَدُّ بْنُ قَيْسٍ ، فَقَالَ : بِمَ تُسَوِّدُونَهُ ؟ قَالُوا : إِنَّهُ أَكْثَرُنَا مَالا ، وَأنا عَلَى ذَلِكَ لَنَزِنْهُ بِالْبُخْلِ ، فَقَالَ : وَأَيُّ دَاءٍ أَدْوَى مِنَ الْبُخْلِ ؟ لَيْسَ ذَا سَيِّدُكُمْ ، قَالُوا : فَمَنْ سَيِّدُنَا ؟ قَالَ : سَيِّدُكُمْ بِشْرُ بْنُ الْبَرَاءِ " إسناده صحيح .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبٍ

ثقة عالم

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

عَبْدُ الْعَزِيزِ الأُوَيْسِيُّ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَارِئُ

ثقة

أَبِي

إمام جبل حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة حافظ

أَبُو الْخَيْرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ

ثقة

مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْدَهْ

مجهول الحال

أَ938 بِي نَصْرِ بْنِ مَمِيلٍ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرَ

ثقة حافظ

خَدِيجَةَ بِنْتِ أَبِي إِسْحَاقَ بْنِ سُلْطَانَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.