فصل في بيان شرطه فيه وما اتصل بذلك من قصته مع الذهلي


تفسير

رقم الحديث : 2440

وَأَخْبَرَنَا بِهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ , أنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ , أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ , أنا أَبُو الْوَقْتِ , أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ , أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ , أنا عِيسَى بْنُ عُمَرَ , أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى , ثنا سُفْيَانُ , عَنْ مَنْصُورٍ . ح وَأنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ , أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أنا أَبُو الْفَرَجِ الْحَرَّانِيُّ , أنا ابْنُ صَاعِدٍ , أنا ابْنُ الْحُصَيْنِ , أنا الْحَسَنُ بْنُ عَولِيٍّ , أنا أَحْمَدُ بْنُ مَالِكٍ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ , حَدَّثَنِي أَبِي , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ , عَنِ الأَعْمَشِ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْمَجْدِ , عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ , أَنَّ يُوسُفَ بْنَ خَلِيلٍ الْحَافِظَ أَخْبَرَهُمْ , أنا أَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ , أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ , أنا أَبُونُعَيْمٍ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ , ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ , ثنا أَبُو دَاوُدَ , ثنا شُعْبَةُ , ثَلاثَتُهُمْ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ , عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ " . رواه البخاري في خلق أفعال العباد عن محمود بن غيلان , عن أبي داود , به , فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه أبو داود , والنسائي من حديث الأعمش , والنسائي أيضا , وابن ماجه من حديث شعبة , وقد صحح الترمذي لعبد الرحمن بن عوسجة حديثا غير هذا . وأخرجه البخاري في خلق أفعال العباد من طرق أخرى , والحاكم في مستدركه من طرق كثيرة , وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه من حديث شعبة , ومنصور به . وأخرجه ابن حبان في صحيحه , عن النضر بن مُحَمَّد , عن أبي كرامة , عن عبيد الله بن موسى , به . فوقع لنا عاليا على طريقه بدرجتين .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ

ثقة

طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُونُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفَ بْنَ خَلِيلٍ الْحَافِظَ

ثقة حافظ

أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْمَجْدِ

مجهولة الحال

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

ابْنُ صَاعِدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة فاضل متقن حافظ

عِيسَى بْنُ عُمَرَ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.