باب ما جاء في العلم


تفسير

رقم الحديث : 32

قرأت عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا ، بِدِمَشْقَ ، عَنْ سُلَيَمْانَ بْنِ حَمْزَةَ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَافِظَ أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو رَوْحٍ الْهَرَوِيُّ ، أَنَّ زَاهِرَ بْنَ طَاهِرٍ أَخْبَرَهُمْ ، أنا إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّابُونِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُقَيْلٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أنا أَبُو الأَزْهَرِ أَحْمَدُ بْنُ الأَزْهَرِ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْفِ بْنِ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " إِنَّمَا الدِّينُ النَّصِيحَةُ " ، قَالُوا : لِمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " لِلَّهِ ، وَلِرَسُولِهِ ، وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ ، وَعَامَّتِهِمْ " . وأَخْبَرَنَا به عاليا إبراهيم بن محمد المؤذن ، بالمسجد الحرام ، أنا أحمد بن أبي طالب ، أنا أبو المنجا بن عمر ، أنا أبو الوقت ، أنا أبو الحسن الداودي ، أنا عبد الله بن أحمد السرخسي ، أنا عيسى بن عمر السمرقندي ، أنا الدارمي ، أنا جعفر بن عون ، عن هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، ونافع ، عن ابن عمر ، فذكره . ورواه أبو بكر بن أبي شيبة ، في مسنده ، عن جعفر بن عون ، مثل رواية الدارمي . لكن قرأت بخط ابن فطيس الحافظ ، في مسند ، أبي بكر ، عن زيد بن أسلم ، عن نافع ، عن ابن عمر ، وأظن أنه تصحيف ، فقد رواه البزار ، في مسنده ، عن أحمد بن عثمان بن حكيم ، عن جعفر بن عون ، عن هشام ، عن زيد بن أسلم ، ونافع ، عن ابن عمر . ورواه أبو همام الدلال ، عن هشام بن سعد ، عن نافع وحده . قرأت على أم عيسى الأسدية ، عن علي بن عمر الخلاطي ، سماعا ، عن عبد الوهاب بن ظافر بن رواج ، أنا السلفي ، أنا الفضل بن علي الحنفي ، أنا أبو سعيد محمد بن علي بن عمرو الحافظ ، ثنا أبو القاسم الطبراني ، ثنا علي بن عبد العزيز البغوي ، ثنا أبو همام بهذا . قال البزار بعد تخريجه لا نعلم أحدا جمع بين زيد ، ونافع ، إلا جعفر بن عون ، عن هشام . وقد اختلف فيه على زيد بن أسلم ، اختلافا آخر . أنبئت عن غير واحد ، عن إبراهيم بن عثمان الكاشغري ، أن محمد بن عبد الباقي ، أخبرهم ، أنا مالك بن أحمد البانياسي ، أنا أبو الفتح بن أبي الفوارس ، ثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا أحمد بن إبراهيم بن ملحان ، ثنا يحيى بن بكير ، ثنا الليث ، عن خالد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن زيد بن أسلم ، عن رجل أخبره ، عن أبي هريرة به . ويجوز أن يكون المبهم في هذه الرواية ، هو أبو صالح ، فتوافق رواية ابن عجلان الماضية . والله أعلم وفي الباب ، عن ثوبان ، وأبي أمامة ، وحذيفة بن اليمان ، وأسانيدهم ضعيفة ، وأصح طرقه حديث تميم ، بل قال البخاري في التاريخ الأوسط لا يصح إلا عن تميم ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي هريرة

صحابي

رجل

زيد بن أسلم

ثقة

سعيد بن أبي هلال

ثقة

يحيى بن بكير

ثقة

أحمد بن إبراهيم بن ملحان

ثقة

أبو بكر بن خلاد

صدوق حسن الحديث

أبو الفتح بن أبي الفوارس

ثقة حافظ

مالك بن أحمد البانياسي

ثقة

إبراهيم بن عثمان الكاشغري

متروك الحديث

أبو همام

ثقة

علي بن عبد العزيز البغوي

ثقة

أبو القاسم الطبراني

حافظ ثبت

أبو سعيد محمد بن علي بن عمرو الحافظ

حافظ ثبت

الفضل بن علي الحنفي

مجهول الحال

السلفي

ثقة حافظ

عبد الوهاب بن ظافر بن رواج

صدوق حسن الحديث

علي بن عمر الخلاطي

صدوق حسن الحديث

نافع

ثقة ثبت مشهور

هشام بن سعد

صدوق له أوهام

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أبو همام الدلال

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

ابن عمر

صحابي

ونافع

ثقة ثبت مشهور

هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ

صدوق له أوهام

جَعْفَرُ بْنُ عَوْفِ

ثقة

زيد بن أسلم

ثقة

أَبُو الأَزْهَرِ أَحْمَدُ بْنُ الأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

هشام بن سعد

صدوق له أوهام

جعفر بن عون

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

مقبول

الدارمي

ثقة فاضل متقن حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُقَيْلٍ

مجهول الحال

إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّابُونِيُّ

ثقة

عيسى بن عمر السمرقندي

مقبول

زَاهِرَ بْنَ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

عبد الله بن أحمد السرخسي

ثقة

أبو الحسن الداودي

صدوق حسن الحديث

أَبُو رَوْحٍ الْهَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَافِظَ

ضعيف الحديث

أبو الوقت

ثقة محدث

أبو المنجا بن عمر

ثقة

سُلَيَمْانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

إبراهيم بن محمد المؤذن

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.