باب ما جاء في العلم


تفسير

رقم الحديث : 33

وَقَدْ أَسْنَدَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمُؤَلِّفُ ، حَدِيثَ ضِمَامٍ ، مِنْ طَرِيقِ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ عَنْ أَنَسٍ بِطُولِهِ ، وَفِي آخِرِهِ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : آمَنْتُ بِمَا جِئْتَ بِهِ ، وَأَنَا رَسُولُ مَنْ وَرَائِي مِنْ قَوْمِي ، وَأَنَا ضِمَامُ بْنُ ثَعْلَبَةَ . أَخُو بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ ، ثُمَّ قَالَ : رَوَاهُ مُوسَى ، وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، يَعْنِي ابْنَ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا ، انْتَهَى . فأما رواية موسى ، وهو ابن إسماعيل أبو سلمة التبوذكي ، فقال أبو عوانة في مسنده : حَدَّثنا محمد بن حيويه ، ثنا أبو سلمة به ، فذكره بتمامه ، نحو حديث علي بن عبد الحميد الآتي . أَخْبَرَنَا بذلك أحمد بن أبي بكر المقدسي ، كتابة ، عن محمد بن أحمد بن أبي الهيجاء ، أن الحافظ أبا علي البكري ، أخبرهم أنا القاسم بن عبد الله بن عمر الصفار ، أنا أبو الأسعد القشيري ، أنا عبد الحميد البحيري ، أنا أبو نعيم الإسفراييني ، أنا خالي أبو عوانة . ح وقرأته عاليا على فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي ، عن محمد بن محمد بن محمد الفارسي ، أن محمود بن إبراهيم بن منده ، كتب إليهم أنا الحسن بن العباس ، أنا عبد الوهاب بن محمد بن إسحاق ، أنا أبي ، أنا محمد بن يونس المقرئ ، ثنا السري بن خزيمة ، ثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل ، فذكره . وأما حديث علي بن عبد الحميد . فَأَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ تَمِيمٍ ، بِدِمَشْقَ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ أَخْبَرَهُمْ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ اللَّتِّيِّ ، أنا أَبُو الْوَقْتِ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّاوُدِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَخْسِيُّ ، أنا عِيسَى بْنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَافِظُ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : لَمَّا نُهِينَا أَنْ نَبْتَدِئَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُعْجِبُنَا أَنْ يَقْدَمَ الْبَدَوِيُّ الأَعْرَابِيُّ الْعَاقِلُ ، فَيَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ عِنْدَهُ ، فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ ، فَجَثَا بَيْنَ يَدَيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّ رَسُولَكَ أَتَانَا ، فَزَعَمَ لَنَا أَنَّكَ تَزْعُمُ أَنَّ اللَّهَ أَرْسَلَكَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَدَقَ " ، قَالَ : فَبِالَّذِي رَفَعَ السَّمَاءَ ، وَبَسَطَ الأَرْضَ ، وَنَصَبَ الْجِبَالَ ، آللَّهُ أَرْسَلَكَ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ " ، قَالَ : فَإِنَّ رَسُولَكَ زَعَمَ لَنَا أَنَّكَ تَزْعُمُ أَنَّ عَلَيْنَا خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ " . قَالَ : فَبِالَّذِي أَرْسَلَكَ ، آللَّهُ أَمَرَكَ بِهَذَا ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ " . قَالَ : فَإِنَّ رَسُولَكَ زَعَمَ لَنَا أَنَّكَ تَزْعُمُ أَنَّ عَلَيْنَا صَوْمَ شَهْرٍ فِي السَّنَةِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَدَقَ " . قَالَ : فَبِالَّذِي أَرْسَلَكَ ، آللَّهُ أَمَرَكَ بِهَذَا ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ " . قَالَ : فَإِنَّ رَسُولَكَ زَعَمَ لَنَا أَنَّكَ تَزْعُمُ أَنَّ عَلَيْنَا فِي أَمْوَالِنَا الزَّكَاةَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَدَقَ " . قَالَ : فَبِالَّذِي أَرْسَلَكَ ، آللَّهُ أَمَرَكَ بِهَذَا ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ " . قَالَ : فَإِنَّ رَسُولَكَ زَعَمَ لَنَا أَنَّكَ تَزْعُمُ أَنَّ عَلَيْنَا الْحَجَّ إِلَى الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَدَقَ " . قَالَ : فَبِالَّذِي أَرْسَلَكَ ، آللَّهُ أَمَرَكَ بِهَذَا ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ " . قَالَ : فَوَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لا أَدَعُ مِنْهُنَّ شَيْئًا ، وَلا أُجَاوِزُهُنَّ . قَالَ : ثُمَّ وَثَبَ الأَعْرَابِيُّ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ صَدَقَ الأَعْرَابِيُّ دَخَلَ الْجَنَّةَ " . رواه الترمذي ، عن محمد بن إسماعيل البخاري ، ورواه أبو عوانة ، عن جعفر الصائغ ، كلاهما عن علي بن عبد الحميد ، فوقع لنا بدلا لهما عاليا . وقد روى هذا الحديث ، ابن عباس ، بمعناه ، وهو عند أحمد ، وأبي داود ، والحاكم ، من طريق محمد بن إسحاق . قال أحمد : ثنا يعقوب يعني ابن إبراهيم بن سعد ، حَدَّثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق ، قال : حَدَّثَني محمد بن الوليد بن نويفع ، عن كريب مولى ابن عباس ، عن ابن عباس ، قال : بعث بنو سعد بن بكر ضمام بن ثعلبة ، فذكر الحديث بطوله وفي آخره ، أن ضمامًا ، قال لقومه عندما رجع إليهم : إن الله قد بعث رسولا ، وأنزل عليه كتابا استنقذكم به ، مما كنتم فيه ، وإني أشهد أن إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وقد جئتكم من عنده بما أمركم به ، ونهاكم عنه . قال : فوالله ما أمسى من ذلك اليوم ، وفي حاضره رجل ، ولا امرأة ، إلا مسلما . وهو إسناد جيد لتصريح ، ابن إسحاق ، بسماعه له . والزيادة التي في آخره هي مراد المصنف ، بقوله أخبر ضمام قومه بذلك فأجازوه . وله طرق أخرى من رواية عطاء بن السائب ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن ابن عباس ، رواه الدارمي ، وغيره . وقد صححه غير واحد ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

ثقة ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَافِظُ

ثقة فاضل متقن حافظ

عِيسَى بْنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَخْسِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّاوُدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ اللَّتِّيِّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ تَمِيمٍ

صدوق تغير بآخره

أبو سلمة موسى بن إسماعيل

ثقة ثبت

السري بن خزيمة

محدث نيسابور, الإمام الحافظ الحجة

محمد بن يونس المقرئ

ثقة

أبي

مجهول الحال

عبد الوهاب بن محمد بن إسحاق

ثقة حافظ

الحسن بن العباس

ثقة

محمود بن إبراهيم بن منده

مجهول الحال

محمد بن محمد بن محمد الفارسي

صدوق حسن الحديث

فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي

مقبول

ابن عباس

صحابي

أبو عوانة

إمام ثقة حجة

سالم بن أبي الجعد

ثقة

أبو نعيم الإسفراييني

ثقة

عطاء بن السائب

صدوق حسن الحديث

عبد الحميد البحيري

صدوق حسن الحديث

علي بن عبد الحميد

ثقة

أبو الأسعد القشيري

صدوق حسن الحديث

جعفر الصائغ

ثقة عارف بالحديث

القاسم بن عبد الله بن عمر الصفار

صدوق حسن الحديث

الحافظ أبا علي البكري

مجهول الحال

أبو عوانة

إمام ثقة حجة

محمد بن إسماعيل البخاري

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

محمد بن أحمد بن أبي الهيجاء

صدوق ساء حفظه

الترمذي

أحد الأئمة ثقة حافظ

أحمد بن أبي بكر المقدسي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.