باب وجوب الصلاة في الثياب


تفسير

رقم الحديث : 140

وَبِهِ إِلَى أَبِي يَعْلَى ، ثنا وَبِهِ إِلَى أَبِي يَعْلَى ، ثنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنِي مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَلَمَةَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي رَجُلٌ أَصِيدُ ، فَتَحْضُرُ الصَّلاةَ ، وَعَلَيَّ الْقَمِيصُ الْوَاحِدِ ، قَالَ : " زُرَّهُ وَلَوْ بِشَوْكَةٍ " . رواه أبو داود ، عن القعنبي ، ورواه ابن خزيمة في صحيحه ، عن نصر بن علي ، كلاهما ، عن الدراوردي به . ورواه ابن حبان في صحيحه ، عن إسحاق بن إبراهيم ، عن ابن أبي عمر ، كما سقناه ، فوقع لنا بدلا عاليا . وموسى بن إبراهيم هذا ذكره البخاري في تاريخه ، فقال سمع سلمة بن الأكوع ، روى عنه عطاف بن خالد . وقال في موضع آخر : موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي ، في أحاديثه مناكير ، انتهى . وقال أبو داود : بلغني عن أحمد ، أنه كره الرواية عن موسى بن محمد بن إبراهيم ، وقال أبو داود : هو ضعيف وكذا فرق أبو حاتم بين موسى بن إبراهيم ، وموسى بن محمد بن إبراهيم ، وقال في موسى بن محمد : إنه ضعيف ، وإنما حصل الاشتباه لمن جعلهما واحدا . لأن مسددا روى هذا الحديث ، عن عطاف بن خالد ، وقال : عن موسى بن محمد بن إبراهيم ، هكذا . قال : وخالفه قتيبة ، وخلف بن هشام ، وأبو النضر ، وغير واحد ، فقالوا : عن عطاف ، عن موسى بن إبراهيم ، أنه سمع سلمة ، وهكذا قال الدراوردي ، وعبد الرحمن بن أبي الموال ، وغير واحد كلهم ، عن موسى بن إبراهيم ، لم يذكروا بين موسى ، وإبراهيم محمدا ، وهو الصواب . وقد وقع لنا حديث عطاف بن خالد ، عن موسى عاليا جدا .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ

صحابي

مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مقبول

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.