باب اذا اصاب قوم من رجل هل يعاقب او يقتص منهم كلهم


تفسير

رقم الحديث : 2321

عَقِبَ حَدِيثِ عَوْفٍ , عَنِ ابْنِ سِيرِينَ , أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ , يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُؤْمِنِ تَكْذِبُ , وَرُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ " . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَأَنَا أَقُولُ هَذِهِ , قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ : الرُّؤْيَا ثَلاثٌ : حَدِيثُ النَّفْسِ , وَتَخْوِيفُ الشَّيْطَانِ , وَبُشْرَى مِنَ اللَّهِ , فَمَنْ رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلا يَقُصَّهُ عَلَى أَحَدٍ وَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ , قَالَ : وَكَانَ يَكْرَهُ الْغُلَّ فِي النَّوْمِ , وَكَانَ يُعْجِبُهُ الْقَيْدَ , وَيُقَالُ : الْقَيْدُ ثَبَاتٌ فِي الدِّينِ . وروى قتادة , ويونس , وهشام , وأبو هلال , عن ابن سيرين , عن أبي هريرة , عن النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ , وأدرجه بعضهم كله في الحديث , وحديث عوف أبين . وقال يونس : لا أحسبه إلا عن النبي صلى الله عليه وَسَلَّمَ في القيد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي هريرة

صحابي

ابن سيرين

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

وأبو هلال

صدوق فيه لين

وهشام

ثقة حافظ

أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

ويونس

ثقة ثبت فاضل ورع

قتادة

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

Whoops, looks like something went wrong.