باب اذا اصاب قوم من رجل هل يعاقب او يقتص منهم كلهم


تفسير

رقم الحديث : 2322

فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ , بِسَنَدِهِ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ , ثنا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ , ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , أنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ , حَدَّثَنِي أَبِي , عَنْ قَتَادَةَ . ح قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : ثنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَةَ , ثنا عَبَّاسٌ النَّرْسِيُّ , ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ , ثنا سَعِيدٌ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ بِشَارَةٌ مِنَ اللَّهِ , وَرُؤْيَا يُحَدِّثُ بِهَا الرَّجُلُ نَفْسَهُ , وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ " , وَكَانَ يَقُولُ : " إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ شَيْئًا يَكْرَهُ , فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ " . زَادَ سَعِيدٌ : وَكَانَ يَقُولُ : " مَنْ رَآنِي فَإِنِّي أَنَا هُوَ , وَأَنْ لَيْسَ لِلشَّيْطَانِ أَنْ يَتَمَثَّلَ بِي " . وَكَانَ يَقُولُ : " لا تَقُصَّ إِلا عَلَى عَالِمٍ , أَوْ نَاصِحٍ " . وَزَادَ مُعَاذٌ : " وَأَكْرَهُ الْغُلَّ وَيُعْجِبُنِي الْقَيْدَ , الْقَيْدُ ثَبَاتٌ فِي الدِّينِ " . رواه مسلم , عن إسحاق بن إبراهيم , فوافقناه بعلو . وأما حديث يونس وهو ابن عبيد , فأنبئت عمن سمع فاطمة بنت علي , عن ست الكتبة بنت علي بن يحيى بن علي سماعا , أن جدها أخبره , أنا أبو الحسين بن النقور , أنا الحسين بن هارون , ثنا الفضل بن العباس بن أبي الشوارب , ثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق , ثنا مُحَمَّد بن مرداس , ثنا عبد الله بن عيسى , عن يونس بن عبيد , عن ابن سيرين , عن أبي هريرة , به . كذا ساقه البزار في مسنده , وقال : روي عن مُحَمَّد من غير وجه , وإنما ذكرناه من حديث يونس لعزة ما أسند يونس , عن مُحَمَّد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

عَبَّاسٌ النَّرْسِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَةَ

صدوق حسن الحديث

أبي هريرة

صحابي

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ

ثقة حافظ

ابن سيرين

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

يونس بن عبيد

ثقة ثبت فاضل ورع

عبد الله بن عيسى

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّد بن مرداس

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

أحمد بن عمرو بن عبد الخالق

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

الحسين بن هارون

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أبو الحسين بن النقور

صدوق حسن الحديث

أَبِي نُعَيْمٍ

ثقة

جدها

صدوق حسن الحديث

بنت علي بن يحيى بن علي

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.