تفسير

رقم الحديث : 2486

أَخْبَرَنَا أَبُو غالب مُحَمَّد بْن الْحَسَن المّاوَرْدِيّ ، وأَبُو سَعْد أَحْمَد بْن مُحَمَّد الغدادي ، قَالَا : أَنْبَأَنَا المطهر بْن عَبْد الواحد ، أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَر بْن الزربان ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم الحرورى ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن عَبْد الرَّحْمَن ، عَنْ مُحَمَّد بْن سَعِيد ، عَنْ عبادة بْن نسي ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، قَالَ : أُصِيبَ مُعَاذٌ بِوَلَدِهِ وَاشْتَدَّ جَزَعُهُ عَلَيْهِ فَبَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ : " مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ إِلَى مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ سَلامٌ عَلَيْكَ ، فَإِنِّي أَحْمَدُ اللَّهَ إِلَيْكَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، أَمَّا بَعْدُ : فَأَعْظَمَ اللَّهُ لَكَ الأَجْرَ وَأَلْهَمَكَ الصَّبْرَ ، وَرَزَقَنَا وَإِيَّاكَ الشُّكْرَ ، ثُمَّ إِنَّ أَنْفُسَنَا وَأَهْلِينَا وَأَمْوَالَنَا وَأَوْلادَنَا مِنْ مَوَاهِبِ اللَّهِ الْهَنِيَّةِ وَعَوَارِيهِ الْمُسْتَوْدَعَةِ يُمَتِّعُ بِهَا إِلَى أَجَلٍ مَعْدُودٍ ، وَيَقْبِضُهَا لِوَقْتٍ مَعْلُومٍ ، ثُمَّ افْتَرَضَ عَلَيْنَا الشُّكْرَ إِذَا أَعْطَى ، وَالصَّبْرَ إِذَا ابْتَلَى ، وَكَانَ ابْنُكَ مِنْ مَوَاهِبِ اللَّهِ الْهَنِيَّةِ وَعَوَارِيهِ الْمُسْتَوْدَعَةِ ، مَتَّعَكَ اللَّهُ بِهِ فِي غِبْطَةٍ وَسُرُورٍ ، وَقَبَضَة مِنْكَ بِأَجْرِ الصَّلاةِ ، وَالْهُدَى إِنْ صَبَرْتَ وَاحْتَسَبْتَ ، فَلا تَجْمَعَنَّ يَا مُعَاذُ عَلَيْكَ خَصْلَتَيْنِ أَنْ يُحْبِطَ جَزَعُكَ أَجْرَكَ فَتَنْدَمَ عَلَى مَا فَاتَكَ ، فَلَوْ قَدِمْتَ عَلَى ثَوَابِ مُصِيبَتِكَ وَتَنَجَّزْتَ مَوْعِدَهُ ، عَرَفْتَ أَنَّ الْمُصِيبَةَ قَدْ قُصِرَتْ عَنْهُ ، وَاعْلَمَنَّ يَا مُعَاذُ أَنَّ الْجَزَعَ لا يَرُدُّ مَيِّتًا وَلا يَدْفَعُ حُزْنًا ، فَأَحْسِنِ الْعَزَاءَ وَتَنَجَّزِ الْمَوْعِدَ ، وَلْيَذْهَبْ أَسَفُكَ بِمَا هُوَ نَازِلٌ ، فَكَأَنْ قَدْ . وَالسَّلامُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

عبادة بْن نسي

ثقة

مُحَمَّد بْن سَعِيد

كذاب وضاع

وأَبُو سَعْد أَحْمَد بْن مُحَمَّد

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.