حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْن بْن رزق البزاز ، إملاء ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن نصير الخواص ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْفَضْل بْن جَابِر النطفي ، حَدَّثَنَا أَبُو إِبْرَاهِيم إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم الترجماني ، حَدَّثَنَا الْحَسَن العتكي ، حَدَّثَنَا الْوَلِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْقُرَشِيّ الحرَّاني ، حَدَّثَنَا الترجماني ، عَنْ إِسْحَاق بْن نوح ، عَنْ مُحَمَّد بْن عَلِيّ ، عَنْ سَعِيد بْن زَيْد بْن عَمْرو بْن نفيل ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأقبل عَلَى أُسَامَة بْن زَيْد ، فَقَالَ : " يا أُسَامَة ، عليك بطريق الجَنَّة ، وإياك أن تختلج دونها " . فَقَالَ : يا رَسُول اللَّه ، ما أسرع ما يقطع ذَلِكَ الطريق . قَالَ : " بالظمأ فِي الهواجر ، وكسر النَّفْس عَنْ لذة الدُّنْيَا ، يا أُسَامَة ، عليك بالصوم فَإنَّهُ يقرب إِلَى اللَّه عَزَّ وَجَلّ ، إنَّه لَيْسَ شيء أحبّ إلى اللَّه منْ ريح فم الصائم ، ترك الطعام والشراب للَّه عَزَّ وَجَلّ ، فَإِن استطعت أن يأتيك وبطنك جائع وكبدك ظمآن فافعل ، فإنك تدرك شرف المنازل فِي الدار الآخرة ، وتحل مَعَ النبيين ، وتفرح الأنبياء بقدوم روحك عليهم ، ويصل عليك الجبار تَعَالَى ، إياك يا أُسَامَة وكل كبد جائعة تخاصمك إِلَى اللَّه عَزَّ وَجَلّ يوم القيامة ، يا أُسَامَة ، إياك ودعاء عباد قَدْ أذابوا اللحوم بالرياح والسموم ، وأظمأوا الأكباد حَتَّى عشيت أبصارهم ، فَإِن اللَّه إذا نظر إليهم سربهم وباهى بهم الملائكة ، بهم تصرف الزلازل والفتن ، ثُمّ بكى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى اشتد نحيبه وهاب النّاس أن يكلموه ظنوا أَنَّهُ قَدْ حدَّث مِنَ السماء حدَّث ، ثُمّ قَالَ : ويح بهذه الأمة ما يلقى منهم منْ أطاع اللَّه فيهم ، كيف يقتلونه ويكذبونه مِنَ اجل أَنَّهُ أطاع اللَّه ؟ فَقَالَ عُمَر بْن الخَطَّاب : يا رَسُول اللَّه ، والناس يومئذ عَلَى الْإِسْلَام ؟ قَالَ : نعم . قَالَ : ففيم يقتلون منْ أطاع اللَّه وأمرهم بطاعة اللَّه ؟ قَالَ : يا عُمَر ، ترك القوم الطريق ، وركبوا الدواب ، ولبسوا اللين مِنَ الثياب ، وأخذ منهم أبناء فارس والروم يتزين الرجل منهم زينة المرأة لزوجها ، ويتبرج تبرج النّساء زيهم ري الملوك ، ودينهم دين كسرى بْن هرمز يسمنون يتباهون بالجمال ، واللباس أولياء اللَّه عليهم العبا منحنية أصلابهم قَدْ ذبحوا أنفسهم مِنَ العطش ، إذا تكلم متكلم منهم كذب ، وقيل لَهُ : أَنْت قرين الشيطان ، ورأس الضلالة تحرم زينة اللَّه التي أخرج لعباده والطيبات مِنَ الرزق ، فأولوا الكتاب عَلَى غَيْر تأويله ، واستذلوا أولياء اللَّه ، واعلم يا أُسَامَة إن أقرب النّاس إِلَى اللَّه يوم القيامة منْ طال حزنه وعطشه وجوعه فِي الدُّنْيَا ، الأخفياء الأبرار الَّذِي إذا شهدوا لَمْ يعرفوا ، وَإِذَا غابوا لَمْ يفقدوا ، ويعرفون منْ أَهْل السماء مختفون عَلَى أَهْل الأرض ، تعرفهم بقاع الأرض وتحف بهم الملائكة ، نِعْم النّاس بالدنيا وتنعموا هُمْ بالجوع والعطش ، ولبس النّاس لين الثياب ، ولبسوا هُمْ خشن الثياب افترش النّاس الفرش ، وافترشوا هُمُ الجباه والركب ، ضحك النّاس وبكوا ألا لهم الشرف فِي الآخرة ؟ يا ليتني قَدْ رأيتهم بقاع الأرض بهم رحبة الجبار عَنْهُمْ راض ، ضيع النّاس فعل النبيين وأخلاقهم ، وحفظوها الفائز منْ رغب إِلَى اللَّه فِي مثل رغبتهم الخاسر منْ خلفهم تبكي الأرض إذا فقدتهم ، ويسخط اللَّه عَلَى كُلّ منْ لَيْسَ فِيهِ منهم أحد ، يا أُسَامَة ، إذا رأيتهم فِي قرية فاعلم أنهم أمان لأهل تلك القرية ، لا يعذب اللَّه قومًا هُمْ فيهم ، اتخذهم لنفسك تنجو بهم ، وإياك أن تدع ما هُمْ عَلَيْه ، فتزل قدمك فتهوى فِي النار ، حرموا حلالا أحله اللَّه لهم ، طلب الْفَضْل فِي الآخرة ، تركوا الطعام والشراب عَنْ قدرة لَمْ يتكبوا عَلَى الدُّنْيَا انكباب الكلاب عَلَى الجيف ، أكلوا العلق ولبسوا الخلق وتراهم شعثًا غبرًا ، تظن أن بهم داء وما بهم منْ داء ، ويظن النّاس أنهم قَدْ خولطوا وما خولطوا ، ولكن خالط القوم الحزن فظن النّاس أنهم قَدْ خولطوا ، وما ذهبت عقولهم ولكن نظروا بقلوبهم إلى أمر ذهب بعقولهم عَنِ الدُّنْيَا ، فهم فِي الدُّنْيَا عِنْد أَهْل الدُّنْيَا يمشون بلا عقول ، يا أُسَامَة ، عقلوا حين ذهبت عقول النّاس لهم الشرف فِي الأرض " . مَوْضُوع ، مُحَمَّد بْن عَلِيّ لَمْ يدرك سَعِيد وحبان هُوَ ابْن عَبْد اللَّه بْن جَبَلَة كذاب ، والْوَلِيد لَيْسَ بشيء ، وأكثر رجال الإسناد لا يعرفون ، وَهُوَ منْ عمل المتأخرين . قُلْتُ : أَخْرَجَهُ الْحَارِث بْن أَبِي أُسَامَة فِي مُسْنَده . حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن بشر بْن أَبِي بشر العتكي ، أخبرني الْوَلِيد بْن عَبْد الواحد الحرَّاني بِهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
سَعِيد بْن زَيْد بْن عَمْرو بْن نفيل | سعيد بن زيد القرشي | صحابي |
إِسْحَاق بْن نوح | إسحاق بن نوح الشامي | مجهول الحال |
الترجماني | إسماعيل بن إبراهيم الترجماني | صدوق حسن الحديث |
أَبُو إِبْرَاهِيم إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم الترجماني | إسماعيل بن إبراهيم الترجماني | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّد بْن الْفَضْل بْن جَابِر | محمد بن الفضل السقطي / توفي في :288 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو مُحَمَّد جَعْفَر بْن مُحَمَّد بْن نصير الخواص | جعفر بن محمد الخلدي | ثقة |