تفسير

رقم الحديث : 305

ما أَخْرَجَهُ ابن عساكر فِي تاريخه ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن شجاع ، أَنْبَأنَا أَبُو مَسْعُود سُلَيْمَان بْن إِبْرَاهِيم ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد بْن جَعْفَر الجرجاني ، إملاء ، أَنْبَأنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن حمزة البغدادي بانتخاب أَبِي علي الحافظ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن عثمان بْن صالِح السهمي بِمصر ، حدَّثَنِي الوليد بْن مُوسَى الدمشقي ، حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عمرو الأوزاعي ، عَن يَحْيَى بْن أَبِي كثير ، عَن الْحَسَن بْن أَبِي الْحَسَن الْبَصْرِيّ ، عَن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الشَّيْبَةُ نُورٌ ، مَنْ خَلَعَ الشَّيْبَةَ فَقَدْ خَلَعَ نُورَ الإِسْلامِ ، فَإِذَا بَلَغَ الرَّجُلُ أَرْبَعِينَ سَنَةً وَقَاهُ اللَّهُ الأَدْوَاءَ الثَّلاثَةَ : الْجُنُونَ ، وَالْجُذَامَ ، وَالْبَرَصَ " . وقال ابن عساكر فِي المجلس العشرين بعد الثلاث مائة من أماليه : أَنْبَأنَا هبة الله بْن عَبْد الله بْن أَحْمَد الواسطي ، أَنْبَأنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن عَلِيّ بْن ثابت الخطيب ، أَنْبَأنَا أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن عُمَر بْن عيسى البلدي ، حَدَّثَنَا المطهر بْن إِسْمَاعِيل ، حَدَّثَنَا روح بْن عَبْد المجيب ، حَدَّثَنَا عُمَر بْن زياد الباهلي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جهضم الجهضمي ، عَن أَبِيهِ ، عَن الْحَسَن ، عَن أنس ، قَالَ : قَالَ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " المولود حتى يبلغ الحنث " . فذكره مطولاً مثل رواية عَبْد الله بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن معمر بْن حزم ، عَن أنس سواء بالزيادة التي فِي آخره .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَن بْن أَبِي الْحَسَن الْبَصْرِيّ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عَبْد الرَّحْمَن بْن عمرو الأوزاعي

ثقة مأمون

الوليد بْن مُوسَى الدمشقي

متروك الحديث

يَحْيَى بْن عثمان بْن صالِح السهمي

مقبول

أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن حمزة البغدادي

ثقة ثبت

أنس

صحابي

أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن شجاع

صدوق حسن الحديث