يتعوذ من علم لا ينفع ودعاء لا يسمع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع


تفسير

رقم الحديث : 2

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْقَاهِرَةِ ، أَنَا عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : كَتَبَ الثَّنَاءُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ مِنْهَا ، أَنَّ أَبَا عَلِيٍّ الْمُقْرِئَ أَخْبَرَهُمْ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، أَنَا عَمْرُو بْنُ حَمْدَانَ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْن سُفْيَانَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، ثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ وَرّادٍ كَاتِبُ الْمُغِيرَةِ ، أَنَّ مُعَاوِيَة كَتَبَ إِلَى الْمُغِيرَةِ : هل كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا فَرَغَ مِنَ الصَّلاةِ يَتَكَلَّمُ بِشَيْءٍ بَعْدَ الصَّلاةِ الْمَكْتُوبَةِ ؟ فَكَتَبَ إِلَيْهِ الْمُغِيرَةُ :أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَقُولُ إِذَا فَرَغَ مِنَ الصَّلاةِ : " لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَالْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قِدَيرٌ ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ ، وَلا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ ، وَلا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّلاةِ مِنْ صَحِيحِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ هُشَيْمٍ ، كِلاهُمَا عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ وَرَّادٍ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّلاةِ مِنْ صَحِيحِهِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيم ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنِ الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ وَرَّادٍ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الصَّلاةِ مِنْ سُنَنِهِ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ نَحْوَهُ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الصَّلاةِ مِنْ سُنَنِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، نَحْوَهُ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةُ

صحابي

وَرّادٍ

ثقة

رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة وكان يدلس كثيرا

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْن سُفْيَانَ

ثقة

عَمْرُو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَحْمَدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيَّ

ثقة

أَبَا عَلِيٍّ الْمُقْرِئَ

ثقة

بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : كَتَبَ الثَّنَاءُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّيْرَفِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.