بينا انا في الجاهلية اذ اجهدني الجوع فاقحمت فرسي البرية فما اصبت الا بيض النعام فبينا...


تفسير

رقم الحديث : 16

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَشْرِقِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَارِثِ الْوَرَّاقِ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ مُوَرِّقٍ الْعِجْلِيِّ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : لَمَّا قَدِمَ وَفْدُ إِيَادٍ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَا مَعْشَرَ وَفْدِ إِيَادٍ مَا فَعَلَ قُسُّ بْنُ سَاعِدَةَ الإِيَادِيُّ " . قَالُوا : هَلَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " لَقَدْ شَهِدْتُهُ يَوْمًا بِسُوقِ عُكَاظٍ عَلَى جَمَلٍ أَحْمَرَ يَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ مُعْجَبٍ مُونِقٍ لا أَجِدُنِي أَحْفَظُهُ " . فَقَامَ إِلَيْهِ أَعْرَابِيٌّ مِنْ أَقَاصِي الْقَوْمِ ، فَقَالَ : أَنَا أَحْفَظُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : فَسُرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ ، قَالَ : كَانَ بِسُوقِ عُكَاظٍ عَلَى جَمَلٍ لَهُ أَحْمَرَ ، وَهُوَ يَقُولُ : يَا مَعْشَرَ النَّاسِ اجْتَمِعُوا فَكُلُّ مَنْ مَاتَ فَاتَ ، وَكُلُّ شَيْءٍ آتٍ آتٍ ، لَيْلٌ دَاجٍ ، وَسَمَاءٌ ذَاتُ أَبْرَاجٍ ، وَبَحْرٌ فِجَاجٌ ، نُجُومٌ تَزْهَرُ ، وَجِبَالٌ مُرْسَيَةٌ ، وَأَنْهَارٌ مُجْرَيَةٌ ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرًا ، وَإِنَّ فِي الأَرْضِ لَعِبَرًا ، مَا لِي أَرَى النَّاسَ يَذْهَبُونَ فَيَمُوتُونَ فَلا يَرْجِعُونَ ، أَرَضُوا بِالإِقَامَةِ فَأَقَامُوا ، أَمْ تُرِكُوا فَنَامُوا ، أَقْسَمَ قُسٌّ بِاللَّهِ قَسَمًا لا رَيْبَ فِيهِ ، إِنَّ للَّهِ دِينًا هُوَ أَرْضَى مِنْ دِينِكُمْ هَذَا وَإِنْ كَانَ فِيهِ بَعْضُ الأَشْطَانِ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ : فِي الذَّاهِبِينَ الأَوَّلِينَ مِنَ الْقُرُونِ لَنَا بَصَائِرُ لَمَّا رَأَيْتُ مَوَارِدًا لِلْمَوْتِ لَيْسَ لَهَا مَصَادِرُ وَرَأَيْتُ قَوْمِي نَحْوَهَا تَمْضِي الأَصَاغِرُ وَالأَكَابِرُ لا مَنْ مَضَى يَأْتِي إِلَيْكَ وَلا مِنَ الْبَاقِينَ غَابِرُ أَيْقَنْتُ أَنِّي لا مَحَالَة حَيْثُ صَارَ الْقَوْمُ صَائِرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

مُوَرِّقٍ الْعِجْلِيِّ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

أَبِي الْحَارِثِ الْوَرَّاقِ

متروك الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَشْرِقِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.