باب قتل الزنادقة والجهمية واستتابتهم من كفرهم


تفسير

رقم الحديث : 200

وَلِذَلِكَ قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ رَحِمَهُ اللَّهُ : " لأَنْ أَحْكِيَ كَلامَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَحْكِيَ كَلامَ الْجَهْمِيَّةِ " ، حَدَّثَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَغْدَادِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ . قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : وَصَدَقَ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، إِنَّ مِنْ كَلامِهِمْ مَا هُوَ أَوْحَشُ مِنْ كَلامِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى ، فَلِذَلِكَ رَأَى أَهْلُ الْمَدِينَةِ أَنْ يُقْتَلُوا وَلا يُسْتَتَابُوا ، وَلِذَلِكَ قَالَ أَبُو تَوْبَةَ لأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَمَّا خُطَبَاؤُهُمْ فَلا يُسْتَتَابُونَ ، وَتُضَرَبُ أَعْنَاقُهُمْ ؛ لأَنَّ الْخُطَبَاءَ اعْتَقَدُوا دِينًا فِي أَنْفُسِهِمْ عَلَى بَصَرٍ مِنْهُمْ بِسُوءِ مَذَاهِبِهِمْ ، وَأَظْهَرُوا الإِسْلامَ تَعَوُّذًا وَجُنَّةً مِنَ الْقَتْلِ ، وَلا تَكَادُ تَرَى الْبَصِيرَ مِنْهُمْ بِمَذْهَبِهِ يَرْجِعُ عَنْ رَأْيِهِ ، قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : وَذَهَبْتُ يَوْمًا أَحْكِي لِيَحْيَى بْنِ يَحْيَى كَلامَ الْجَهْمِيَّةِ لأَسْتَخْرِجَ مِنْهُ نَقْضًا عَلَيْهِمْ ، وَفِي مَجْلِسِهِ يَوْمَئِذٍ الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبِسْطَامِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الْقَاضِي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، وَأَبُو قُدَامَةَ السَّرَخْسِيُّ ، فِيمَا أَحْسِبُ ، وَغَيْرُهُمْ مِنَ الْمَشَايِخِ ، فَزَبَرَنِي بِغَضَبٍ , وَقَالَ : اسْكُتْ ، وَأَنْكَرَ عَلَيَّ الْمَشَايِخُ الَّذِينَ فِي مَجْلِسِهِ اسْتِعْظَامًا أَنْ أَحْكِيَ كَلامَ الْجَهْمِيَّةِ ، وَتَشْنِيعًا عَلَيْهِمْ ، فَكَيْفَ بِمَنْ يَحْكِي عَنْهُمْ دِيَانَةً ! ثُمَّ قَالَ لِي يَحْيَى : الْقُرْآنُ كَلامُ اللَّهِ ، مَنْ شَكَّ فِيهِ أَوْ زَعَمَ أَنَّهُ مَخْلُوقٌ فَهُوَ كَافِرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة