امره ان يخضبها بالحناء


تفسير

رقم الحديث : 139

حَدَّثَنَا الشَّيْخُ الْعَالِمُ أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُؤَدِّبُ ، الْمَعْرُوفُ بِتَانَةَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي صَفَرَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، ثنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَيْلَةَ الْفَقِيهُ ، ثنا أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَكِيمٍ الْمَدِينِيُّ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ أَبِي تَمَّامٍ الْعَسْقَلانِيُّ ، بِعَسْقَلانَ ، ثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ الْعَسْقَلانِيُّ أَبُو الْحَسَنِ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ الْوَحْيَ ، وَأَنَا إِلَى جَنْبِهِ فَسَقَطَتْ فَخِذُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي ، فَمَا وَجَدْتُ شَيْئًا قَطُّ أَثْقَلَ مِنْ فَخِذِهِ ، ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ . فَقَالَ : " اكْتُبْ " . فَأَخَذْتُ كَتِفًا . فَقَالَ : اكْتُبْ : " لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ . . . . . وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ سورة النساء آية 95 " . حَتَّى خَتَمَ الآيَةَ كُلَّهَا ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهَا : غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ سورة النساء آية 95 . فَقَالَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ حِينَ سَمِعَ بِفَضِيلَةِ الْمُجَاهِدِينَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَيْفَ بِمَنْ لا يَسْتَطِيعُ الْجِهَادَ ؟ فَقَالَ زَيْدٌ : فَمَا قَضَى ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ كَلامَهُ حَتَّى غَشِيَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّكِينَةُ ، فَسَقَطَتْ فَخِذُهُ عَلَى فَخِذِي ، فَوَجَدْتُ مِنْ ثِقَلِهَا فِي الْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ مَا وَجَدْتُ فِي الْمَرَّةِ الأُولَى ، ثُمَّ سُرِّيَ عَنْهُ . فَقَالَ : " اقْرَأْ " . فَقَرَأْتُ : لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ سورة النساء آية 95 . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اكْتُبْهَا هُنَا : غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ سورة النساء آية 95 " . فَقَالَ زَيْدٌ : فَأَلْحَقْتُهَا ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى مُلْحَقِهَا عِنْدَ صَدْعٍ فِي الْكَتِفِ . حَدِيثٌ صَحِيحُ الأَصْلِ ، أَعْنِي بَعْضَهُ الصَّحِيحَ دُونَ الْجَمِيعِ . وَخَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَبُو زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، مِنْ شَرْطِ النَّاقِدَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة

أَبِيهِ

إمام ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ الْعَسْقَلانِيُّ أَبُو الْحَسَنِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ أَبِي تَمَّامٍ الْعَسْقَلانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَكِيمٍ الْمَدِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَيْلَةَ الْفَقِيهُ

مقبول

الشَّيْخُ الْعَالِمُ أَبُو الْقَاسِمِ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُؤَدِّبُ ، الْمَعْرُوفُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.