امره ان يخضبها بالحناء


تفسير

رقم الحديث : 141

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَاشَاذَهْ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَافِظُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، ثنا آدَمُ ، ثنا شَرِيكٌ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " مَسَحَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ظَهْرَ آدَمَ فَأَخْرَجَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ بِأَرْضٍ يُقَالُ لَهَا دَحْنَا قَرِيبَةٌ مِنْ مَكَّةَ ، فَاسْتَخْرَجَ مِنْ ظَهْرِ كُلِّ نَسَمَةٍ هُوَ خَالِقُهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كَالذَّرِّ ، ثُمَّ أَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ : أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ؟ قَالُوا : بَلَى " . وَآدَمُ هُوَ ابْنُ أَبِي إِيَاسٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو الْحَسَنِ ، الْخُرَاسَانِيُّ الأَصْلِ ، الْعَسْقَلانِيُّ الْمَسْكَنِ ، حَافِظٌ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ مُتَعَبِّدٌ مِنْ خِيَارِ عِبَادِ اللَّهِ . وَشَرِيكٌ هُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانِ بْنِ أَنَسٍ ، أَبُو عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ ، مِنْ ثِقَاتِ حُفَّاظِ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، احْتَجَّ بِحَدِيثِهِ مُسْلِمٌ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَرَوَى عَنْهُ الأَئِمَّةُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ أَبُو سَعِيدٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَوَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ أَبُو سُفْيَانَ ، وَأَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، وَغَيْرُهُمْ . وَعَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ هُوَ أَبُو زَيْدٍ الثَّقَفِيُّ الْكُوفِيُّ ، يَرْوِي عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى ، وَأَنَسٍ ، وَغَيْرِهِمَا مِنَ الصَّحَابَةِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، مِنْ كِبَارِ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، وَحُفَّاظِهِمْ ، وَثِقَاتِهِمْ ، أَثْنَى عَلَيْهِ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، وَوَثَّقَهُ أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَحَدِيثُهُ فِي الصَّحِيحِ لِلْبُخَارِيِّ رَحِمَهُ الله .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

آدَمُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَافِظُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَاشَاذَهْ

مقبول

الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.