تفسير

رقم الحديث : 24

أَخْبَرَنَا الأَشْيَاخُ الأَرْبَعَةُ الإِمَامُ جَمَالُ الإِسْلامِ أَوْحَدُ الأَنَامِ مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ بْنِ الْمُسْلِمِ اللَّخْمِيُّ الْمِصْرِيُّ الشَّافِعِيُّ ، قِرَاءَةً مِنِّي عَلَيْهِ بِمَنْزِلِهِ بِالْفُسْطَاطِ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَتُّوحِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْقُرَشِيُّ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِهَا ، وَأَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الْحُسَيْنِ السَّاوِيُّ الصُّوفِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِالسَّعِيدِيَّةِ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَزْرَجِيُّ ، فِي كِتَابِهِ , قَالُوا : أنا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، وَقَالَ ابْنُ ظَافِرٍ : إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا فَإِجَازَةً ، قَالَ : أنا الرَّئِيسُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ الْمَحْمُودِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ بِأَصْبَهَانَ . ح وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّرَابُلُسِيِّ ، أَخْبَرَكَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ الْفَقِيهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ ، قَالَ : أنا السَّلارُ الرَّئِيسُ جَمَالُ الْعِرَاقِ أَبُو الْحَسَنِ مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِلانَ الْكَرْخِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا أَصْبَهَانَ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، وَفِيهَا مَاتَ ، قَالَ : أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَشِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ , قَالَ الثَّقَفِيُّ : قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِنَيْسَابُورَ فِي ذِي الْقِعْدَةِ سَنَةَ تِسْعٍ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : نا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْقِلٍ الْمَيْدَانِيُّ ، مِنْ مَيْدَانِ زِيَادِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، نا أَبِي ، عَنْ صَالِحٍ وَهُوَ ابْنُ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو أُمَامَةَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَمَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُ النَّاسَ يُعْرَضُونَ وَعَلَيْهِمْ قُمُصٌ ، مِنْهَا مَا يَبْلُغُ الثَّدْيَ ، وَمِنْهَا مَا يَبْلُغُ دُونَ ذَلِكَ ، وَمَرَّ عَلَيَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَعَلَيْهِ قَمِيصٌ يَجُرُّهُ ، قَالُوا : مَاذَا أَوَّلْتَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : الدِّينُ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَالٍ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ وَثُبُوتِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ أَسْعَدَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ الأَنْصَارِيِّ الْمَدَنِيِّ ، وُلِدَ قَبْلَ وَفَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَنَتَيْنِ ، سَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِاسْمِ جَدِّهِ لأُمِّهِ أَبِي أُمَامَةَ أَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ وَكَنَّاهُ بِكُنْيَتِهِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ سَعْدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ سِنَانٍ الْخُدْرِيِّ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَضِيَ عَنْهُ . أَخْرَجَهُ الأَئِمَّةُ الأَرْبَعَةُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، فِي صَحِيحَيْهِمَا ، وَالتِّرْمِذِيُّ فِي جَامِعِهِ ، وَالنَّسَائِيُّ فِي سُنَنِهِ ، فَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الإِيمَانِ وَالْمَنَاقِبِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ ، كَذَا فَوَقَعَ إِلَيْنَا مُوَافَقَةً عَالِيَةً فِي شَيْخِهِ ، كَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي زُرْعَةَ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيِّ ، وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ طُرُقٍ ، مِنْهَا فِي التَفْسِيرِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الْفَضَائِلِ عَنْ أَبِي خَثْيَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، وَالْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيِّ ، وَعَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الرُّؤْيَا عَنْ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، أَرْبَعَتِهِمْ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَوَقَعَ إِلَيْنَا بَدَلا عَالِيًا لِلأَئِمَّةِ الثَّلاثَةِ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا فِي الرُّؤْيَا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَبِاعْتِبَارِ هَذَا الْعَدَدِ وَقَعَ إِلَيْنَا عَالِيًا كَأَنَّ شُيُوخِي الْخَمْسَةَ سَمِعُوهُ مِنَ الْقَاضِي أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الدِّيَنَوَرِيِّ الْحَافِظِ ، عُرِفَ بِابْنِ السّنيِّ صَاحِبِ النَّسَائِيِّ ، وَحَدَّثُوا بِهِ عَنْهُ وَكَانَتْ وَفَاتُهُ فِي الْعَاشِرِ مِنْ شَوَّالٍ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، وَقَدِ اجْتَمَعَ فِي هَذَا الإِسْنَادِ ثَلاثَةٌ مِنَ التَّابِعِينَ أَبُو مُحَمَّدٍ وَيُقَالُ : أَبُو الْحَارِثِ صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ الْغِفَارِيُّ مَوْلاهُمُ الْمَدَنِيُّ ، وَيُقَالُ : مَوْلَى دَوْسٍ ، وَقِيلَ : فِي وِلايَةٍ غَيْر ذَلِكَ ، رَأَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَقِيلَ : إِنَّهُ سَمِعَ مِنْهُ وَرَأَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ ، وَابْنَ شِهَابٍ الزُّهْرِيَّ ، وَأَبُو أُمَامَةَ أَسْعَدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ , رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

أَبُو أُمَامَةَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحٍ وَهُوَ ابْنُ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ

ثقة حافظ جليل

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْقِلٍ الْمَيْدَانِيُّ

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَرَشِيُّ

ثقة

السَّلارُ الرَّئِيسُ جَمَالُ الْعِرَاقِ أَبُو الْحَسَنِ مَكِّيُّ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِلانَ الْكَرْخِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ الْفَقِيهُ

ثقة حافظ

أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكِّيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّرَابُلُسِيِّ

صدوق حسن الحديث

الرَّئِيسُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ الْمَحْمُودِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَزْرَجِيُّ

مقبول

وَأَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الْحُسَيْنِ السَّاوِيُّ الصُّوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَتُّوحِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْقُرَشِيُّ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

الأَشْيَاخُ الأَرْبَعَةُ الإِمَامُ جَمَالُ الإِسْلامِ أَوْحَدُ الأَنَامِ مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ سَلامَةَ بْنِ الْمُسْلِمِ اللَّخْمِيُّ الْمِصْرِيُّ الشَّافِعِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.