تفسير

رقم الحديث : 686

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُسْتَوْرِدِ , أَخْبَرَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ , أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ , أَخْبَرَنَا أَبُو حَنِيفَةَ , عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ أَبِي مَاجِدٍ الْحَنَفِيِّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ , أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ أَنَّهُ قَالَ : " أَوَّلُ حَدٍّ أُقِيمَ فِي الإِسْلامِ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِسَارِقٍ , فَأَمَرَ بِهِ , فَقُطِعَتْ يَدُهُ , فَلَمَّا انْطُلِقَوا بِهِ نَظَرُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ كَأَنَّمَا سُفِّيَ فِي وَجْهِهِ الرَّمَادُ , فقَالَوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّهُ شَقَّ عَلَيْكَ , فَقَالَ : لا يَشُقُّ عَلَيَّ أَنْ تَكُونُوا أَعْوَانًا لِلشَّيَاطِينِ عَلَى أَخِيكُمْ , قَالُوا : أَفَلا تَدَعُهُ ؟ قَالَ : " أَفَلا كَانَ هَذَا قَبْلَ أَنْ تَأْتُونِي بِهِ ؟ فَإِنَّ الإِمَامَ إِذَا رُفِعَ إِلَيْهِ حَدٌّ فَلَيْسَ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَدَعَهُ حَتَّى يُمْضِيهِ , ثُمَّ تَلا وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا سورة النور آية 22 إِلَى آخِرِ الآيَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي مَاجِدٍ الْحَنَفِيِّ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُسْتَوْرِدِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

Whoops, looks like something went wrong.