باب المواريث


تفسير

رقم الحديث : 3367

وبِإِسْنادِهِ قال : وبِإِسْنادِهِ قال : " ومِيراثُ الإخْوةِ مِن الأبِ ، إِذا لمْ يكُنْ معهُمْ أحدٌ مِنْ بنِي الأُمِّ والأبِ ، كمِيراثِ الأُخْوةِ لِلأُمِّ والأبِ سواءٌ ، ذكرُهُمْ كذكرِهِمْ ، وإنْاثهُمْ كإِناثِهِمْ ، إِلا أنّهُمْ لا يشْترِكُون مع بنِي الأُمِّ فِي هذِهِ الْفرِيضةِ الّتِي شركهُمْ بنُو الأبِ والأُمِّ ، فإِذا اجْتمع الأُخْوةُ مِن الأُمِّ والأبِ ، والأُخْوةِ مِن الأبِ ، فكان فِي بنِي الأُمِّ والأبِ ذكرٌ ، فلا مِيراث معهُ لأحدٍ مِن الأُخْوةِ لِلأبِ ، وإِنْ لمْ يكُنْ بنُو الأبِ والأُمِّ إِلا امْرأة واحِدة ، وكان بنُو الأبِ وامْرأة واحِدة ، أوْ أكْثر مِنْ ذلِك مِن الإِناثِ لا ذكر فِيهِنّ ، فإِنّهُ يُفْرضُ لِلأُخْتِ مِن الأبِ والأُمِّ النِّصْفُ ، ويُفْرضُ لِبناتِ الأبِ السُّدُسُ تتِمّة الثُّلُثيْنِ ، فإِنْ كان مع بناتِ الأبِ أخٌ ذكرٌ ، فلا فرِيضة لهُمْ ، ويُبْدأُ بِأهْلِ الْفرائِضِ فيُعْطوْن فرائِضهُمْ ، فإِنْ فضل بعْد ذلِك فضْلٌ كان بيْن بنِي الأبِ ، لِلذّكرِ مِثْلُ حظِّ الأُنْثييْنِ ، وإِنْ لمْ يفْضُلْ شيْءٌ فلا شيْء لهُمْ ، وإِنْ كان بنُو الأبِ والأُمِّ امْرأتيْنِ ، فأكْثر مِنْ ذلِك مِن الإِناثِ فُرِض لهُنّ الثُّلُثانِ ، ولا مِيراث مع هُنّ لِبناتِ الأبِ إِلا أنْ يكُون معهُنّ ذكرٌ مِنْ أبٍ ، فإِنْ كان معهُنّ ذكرٌ بُدِئ بِفرائِضِ منْ كانتْ لهُ فرِيضةٌ ، فأعْطُوها ، فإِنْ فضل بعْد ذلِك فضْلٌ كان بيْن بنِي الأبِ ، لِلذّكرِ مِثْلُ حظِّ الأُنْثييْنِ ، وإِنْ لمْ يفْضُلْ شيْءٌ ، فلا شيْء لهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.