حديث موفى ثلاثين لزيد بن اسلم مرسل


تفسير

رقم الحديث : 778

وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي عُثْمَانَ سَعِيدِ بْنِ نَصْرٍ ، أن قَاسِمَ بْنَ أَصْبَغَ حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَيْبَانُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أن زَيْنَبَ ابْنَةَ أُمِّ سَلَمَةَ أَخْبَرَتْهُ ، أن أُمَّ سَلَمَةَ حَدَّثَتْهَا " أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُقَبِّلُهَا وَهُوَ صَائِمٌ " . ورواه الأوزاعي ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ أبي سلمة ، عَنْ عائشة ، والقول قول من ذكرنا ، وقد رواه الحسن بْن مُوسَى الأشيب ، عَنْ شيبان ، عَنْ يَحْيَى بْن أبي كثير ، عَنْ أبي سلمة ، عَنْ عُمَر بْن عَبْد العزيز ، عَنْ عروة بْن الزبير ، عَنْ عائشة . وهذا عندي إن لم يكن إسنادا آخر فهو خطأ ، وما رواه هشام ، وهمام ، ومحمد بْن سابق ، عَنْ شيبان صحيح ، وهشام الدستوائي أثبت من روى عَنْ يَحْيَى ابْن أبي كثير ، وقد تابعه همام وغيره ، وروايته لهذا الحديث أولى من رواية من خالفه ، بالصواب والله تعالى أعلم . وقد روى عَنْ أم سلمة أيضا في هذا الحديث غير هذا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمَّ سَلَمَةَ

صحابية

زَيْنَبَ ابْنَةَ أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية صغيرة

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

شَيْبَانُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ

ثقة عارف بالحديث

قَاسِمَ بْنَ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أَبِي عُثْمَانَ سَعِيدِ بْنِ نَصْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.