باب ادب السؤال للمحدث


تفسير

رقم الحديث : 394

وَقَدْ أَنَا وَقَدْ أَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْجَزَّارُ ، نَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، نَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، أَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، أَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ نَافِعٍ أَنْ تَمِيمًا الدَّارِيَّ ، اسْتَأْذَنَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فِي الْقَصَصِ ، فَقَالَ : إِنَّهُ عَلَى مِثْلِ الرِّيحِ ، قَالَ : إِنِّي أَرْجُو الْعَاقِبَةَ ، فَأَذِنَ لَهُ عُمَرَ ، فَجَلَسَ إِلَيْهِ عُمَرُ ، فَقَالَ : تَمِيمٌ فِي قَوْلِهِ : اتَّقُوا زَلَّةَ الْعَالِمِ ، فَكَرِهَ عُمَرُ أَنْ يَسْأَلَهُ عَنْهُ فَيَقْطَعَ عَلَى الْقَوْمِ ، وَحَضَرَ مِنْهُ قِيَامٌ ، فَقَالَ لابْنِ عَبَّاسٍ : إِذَا فَرَغَ فَاسْأَلْهُ مَا زَلَّةُ الْعَالِمِ ؟ ثُمَّ قَامَ عُمَرُ فَجَلَسَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَغَفَلَ غَفْلَةً ، وَفَرَغَ تَمِيمٌ ، وَقَامَ يُصَلِّي وَكَانَ يُطِيلُ الصَّلاةَ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ لَوْ رَجَعْتُ إِلَيْهِ فَقُلْتُ ثُمَّ أَتَيْتُهُ ، فَرَجَعَ وَطَالَ عَلَى عُمَرَ فَأَتَى ابْنُ عَبَّاسٍ فَسَأَلَهُ ، فَقَالَ : مَا صَنَعْتَ ؟ فَاعْتَذَرَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : انْطَلِقْ ، وَأَخَذَ بِيَدِهِ حَتَّى أَتَى تَمِيمًا الدَّارِيَّ فَقَالَ لَهُ : مَا زَلَّةُ الْعَالِمِ ؟ قَالَ : الْعَالِمُ يَزِلُّ بِالنَّاسِ فَيُؤْخَذُ بِهِ ، فَعَسَى أَنْ يَتُوبَ مِنْهُ الْعَالِمُ ، وَالنَّاسُ آخُذُونَ بِهِ وَلْيَتَجَنَّبِ الطَّالِبُ سُؤَالَ الْمُحَدِّثِ إِذَا كَانَ قَلْبُهُ مَشْغُولا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
تَمِيمًا الدَّارِيَّ

صحابي

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث