محمد بن يوسف بن سليمان بن الريان ابو بكر الزيات ويقال الخلال


تفسير

رقم الحديث : 1197

حدثنا الأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : مَضَيْتُ إِلَى أَبِي زُرْعَةَ الْجُرْجَانِيِّ لَمَّا قَدِمَ بَغْدَادَ فَسَأَلْتُهُ أَنْ يُحدثني عَنِ الدَّغُولِيِّ حَدِيثَ الثَّوْرِيِّ عَنْ زَائِدَةَ ، فَأَبَى ، فَأَلْحَحْتُ عَلَيْهِ فِي الْمَسْأَلَةَ فَحَلَفَ بِالطَّلاقِ أَنَّهُ لا يُحدثني بِهِ بِبَغْدَادَ ، فَانْتَظَرْتُهُ حَتَّى كَانَ الْيَوْمُ الَّذِي رَحَلَ فِيهِ الْحُجَّاجُ ، فَخَرَجْتُ مَعَهُ وَلَمْ أُفَارِقْهُ حَتَّى خَرَجَ مِنَ الْبَلَدِ ، فَلَمَّا صَارَ وَرَاءَ مَقْبَرَةِ بَابِ الْكُنَاسِ قَالَ لِي : قَدْ عَزَمْتُ أَنْ أُحَدِّثَكَ حَدِيثَ الدَّغُولِيِّ ، ثُمَّ قَالَ : أخبرنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّغُولِيُّ بَعْدَ جُهْدٍ جَهِيدٍ ، قَالَ : رَوَى لَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِشْكَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، قَالَ : غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْعَ غَزَوَاتٍ نَأْكُلُ الْجَرَادَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى

صحابي

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مِشْكَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّغُولِيُّ

حافظ ثبت

إِلَى أَبِي زُرْعَةَ الْجُرْجَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

الأَزْهَرِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.