محمد بن يوسف بن سليمان بن الريان ابو بكر الزيات ويقال الخلال


تفسير

رقم الحديث : 1198

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ مِنْ حِفْظِهِ مُذَاكَرَةً ، قَالَ : أخبرنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ جُمَيْعٍ ، قَالَ : أخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الرَّقِّيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : الصُّورِيُّ وَهُوَ مَشْهُورٌ عِنْدَنَا أَنَّ كُنْيَتَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الدَّبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَاءَ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ بِأَيْدِيهِمُ الْمَحَابِرُ ، فَيَأْمُرُ اللَّهُ تَعَالَى جِبْرِيلَ أَنْ يَأْتِيَهُمْ فَيَسْأَلَهُمْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ ، فَيَقُولُ : مَنْ أَنْتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : نَحْنُ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ . فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : ادْخُلُوا الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنْكُمْ ، طَالَمَا كُنْتُمْ تُصَلُّونَ عَلَى نَبِيِّي فِي دَارِ الدُّنْيَا " ، أَوْ كَمَا قَالَ . هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ ، وَالْحَمْلُ فِيهِ عَلَى الرَّقِّيِّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الرَّقِّيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

متهم بالوضع

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ جُمَيْعٍ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.