يقبلها وهو صائم


تفسير

رقم الحديث : 11

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ دُوَسْتَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ فَصِيلٍ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا لِأَصْحَابِهِ حِينَ نَزَلُوا الْحِجْرَ : " لَا تَدْخُلُوا عَلَى هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ الْمُعَذَّبِينَ إِلَّا أَنْ تَكُونُوا بَاكِينَ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا بَاكِينَ فَلَا تَدْخُلُوا عَلَيْهِمْ فَيُصِيبَكُمْ مَا أَصَابَهُمْ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ حَدِيثِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، مَنْ رِوَايَةِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرٍ كِلَيْهِمَا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، وَرِوَايَةُ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ هَذِهِ عَنْهُ غَرِيبَةٌ ، وَالرَّاوِي عَنِ الْحَسَنِ : يَحْيَى بْنُ فَصِيلٍ كُوفِيٌّ لَهُ عَنِ الْحَسَنِ نُسْخَةٌ ، وَأَبُوهُ فَصِيلٌ بِفَتْحِ الْفَاءِ وَكَسْرِ الصَّادِ الْمُبْهَمَةِ وَلَهُ نَظِيرٌ فِي صُورَةِ الْخَطِّ هُوَ : يَحْيَى بْنُ فُضَيْلٍ بِضَمِّ الْفَاءِ وَفَتْحِ الضَّادِ الْمُعَجَّمَةِ وَهُوَ بَغْدَادِيٌّ نَزَلَ مِصْرَ وَحَدَّثَ بِهَا ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عُمَارَةَ الْغُبَرِيِّ ، وَأَبِي سَعِيدٍ الْأَصْمَعِيِّ ، وَرَوَى عَنْهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ الْغَافِقِيُّ ، وَغَيْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ فَصِيلٍ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ دُوَسْتَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.