للعلم افة ونكرا وهجنة فافته نسيانه ونكره الكذب فيه وهجنته وضعه عند غير اهله


تفسير

رقم الحديث : 173

أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَرَضِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الصُّولِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَصْمَعِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ بْنُ أَسْلَمَ ، حَدَّثَنِي رُؤْبَةُ بْنُ الْعَجَّاجِ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّسَّابَةَ الْبَكْرِيَّ ، فَقَالَ لِي : " مَنْ أَنْتَ ؟ ، قُلْتُ : ابْنُ الْعَجَّاجِ ، فَقَالَ : قَصَّرْتَ وَعَزَفْتَ لعَلَّكَ كَقَوْمٍ عِنْدِي إِنْ حَدَّثْتُهُمْ لَمْ يَعُوا عَنِّي ، وَإِنْ سَكَتُّ عَنْهُمْ لَمْ يَسْأَلُونِي ، قُلْتُ : أَرْجُو أَنْ لَا أَكُونَ كَهُمْ ، قَالَ : فَاعْلَمْ يَا بُنَيَّ أَنَّ لِلْعِلْمِ آفَةً ، وَنُكْرًا ، وَهُجْنَةً ، فَآفَتُهُ : نِسْيَانُهُ ، وَنُكْرُهُ : الْكَذِبُ فِيهِ ، وَهُجْنَتُهُ : وَضْعُهُ عِنْدَ غَيْرِ أَهْلِهِ . أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْفَرَضِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أنشدنا المبرد محمد ابن يزيد : هموم أناس في فنون كثيرة وهي في الدنيا ضيق مساعد تكون لروح بين شخصين قسما فجسماهما جسمان والروح واحد .

الرواه :

الأسم الرتبة