الايمان اقرار باللسان ويقين بالقلب وعمل بالاركان


تفسير

رقم الحديث : 10

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبَانٍ الْهِيتِيُّ التَّغْلِبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرَّحْبِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الصَّلْتِ ، حَدَّثَنَا الرَّضِيُّ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا : " الْإِيمَانُ إِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ ، وَيَقِينٌ بِالْقَلْبِ ، وَعَمَلٌ بِالْأَرْكَانِ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ زَيْنِ الْعَابِدِينَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، تَفَرَّدَ بِهِ بِرِوَايَتِهِ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرَّضِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، وَاشْتُهِرَ بِرِوَايَتِهِ أَبُو الصَّلْتِ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ صَالِحٍ الْهَرَوِيُّ ، عَنِ الرَّضِيِّ ، وَقَدْ سَرَقَهُ مِنْهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، فَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

الرَّضِيُّ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الصَّلْتِ

منكر الحديث

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرَّحْبِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبَانٍ الْهِيتِيُّ التَّغْلِبِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.