قمت على باب الجنة فاذا عامة من يدخلها المساكين واذا اصحاب الجد محبوسون للحساب الا اصح...


تفسير

رقم الحديث : 17

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ ، ثنا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنِ عَمْرِو بْنِ أَبِي زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ الْأَشْجَعِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحُبَابِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُشْرَبُ التَّمْرُ وَالزَّبِيبُ جَمِيعًا ، وَالزَّهْوُ وَالرُّطَبُ جَمِيعًا " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ جِدًّا مِنْ حَدِيثِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لَهِيعَةَ بْنِ عُقْبَةَ الْحَضْرَمِيِّ قَاضِي مِصْرَ , تَفَرَّدَ بِرِوَايَتِهِ الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَكِلَاهُمَا مِنْ أَهْلِ دِمَشْقَ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ الثِّقَةِ عِنْدَهُ غَيْرُ مُسَمَّى ، عَنْ بُكَيْرٍ كَذَلِكَ هُوَ فِي الْمُوَطَّأِ وَغَيْرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحُبَابِ السُّلَمِيِّ

ثقة

بُكَيْرِ بْنِ الْأَشْجَعِ

ثقة

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ

ثقة

عَمْرُو بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنِ عَمْرِو بْنِ أَبِي زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ

متهم بالكذب

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.