قمت على باب الجنة فاذا عامة من يدخلها المساكين واذا اصحاب الجد محبوسون للحساب الا اصح...


تفسير

رقم الحديث : 37

أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ الْفَرَضِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيّ ، إِمْلَاءً يَوْمَ الْأَحَدِ لِثَمَانٍ خَلَوْنَ مِنَ الْمُحَرَّمِ سَنَةَ ثَلَاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى السَّامِيُّ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَأَلَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ وَأَنا أَرَى أَنَّ عِنْدَهُ عِلْمًا ، فَقَالَ : إِنَّ هِلَالَ بْنَ أُمَيَّةَ قَذَفَ امْرَأَتَهُ بِشَرِيكِ بْنِ سَحْمَاءَ وَكَانَ أَخَا الْبَرَاءِ بْنِ مَالِكٍ ، وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ لَاعَنَ فِي الْإِسْلَامِ فَلَاعَنَهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنْظِرُوهَا فَإِنْ جَاءَتْ أَبْيَضَ سَبْطًا قَضِيَّ الْعَيْنَيْنِ فَهُوَ لِهِلَالِ بْنِ أُمَيَّةَ ، وَإِنْ جَاءَتْ بِهِ أَكْحَلَ جَعْدًا حَمْسَ السَّاقَيْنِ فَهُوَ لِشَرِيكِ بْنِ سَحْمَاءَ " . جَاءَتْ بِهِ أَكْحَلَ حَمْسَ السَّاقَيْنِ قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مَنْ حَدَّثَنَا أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الْأَنْصَارِيِّ ، وَثَابِتٌ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ الْفِرْدَوْسِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، انْفَرَدَ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ بِإِخْرَاجِهِ فِي كِتَابِهِ الصَّحِيحِ ، فَرَوَاهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى ابْنِ عَبْدِ الْأَعْلَى السَّامِيِّ ، فَكَأَنَّ شَيْخَنَا أَبَا أَحْمَدَ سَمِعَهُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامٌ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْأَعْلَى السَّامِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيّ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ الْفَرَضِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.