لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم فانا عبد وقال المحاملي فانما انا عبد فقولوا ع...


تفسير

رقم الحديث : 50

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقَزْوِينِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ الْقَطَّانُ ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ شَرِيكٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْوَاسِطِيُّ ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ غُصْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : رَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ : " النَّجُومُ أَمَانُ السَّمَاءِ ، فَإِذَا طُمِسَتِ النُّجُومُ أَتَى السَّمَاءَ مَا تُوُّعِدَ ، وَأَنَا أَمَانُ أَصْحَابِي ، فَإِذَا مِتُّ أَتَى أَصْحَابِي مَا يُوعَدُونَ ، وَأَصْحَابِي أَمَانُ أُمَّتِي ، فَإِذَا مَاتَ أَصْحَابِي أَتَى أُمَّتِي مَا يُوعَدُونَ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ الْبَجَلِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، تَفَرَّدَ بِرِوَايَتِهِ عَنْهُ هَكَذَا الْقَاسِمُ بْنُ غُصْنٍ ، وَتَابَعَهُ الصَّبَّاحُ بْنُ مُحَارِبٍ ، عَنِ ابْنِ سُوقَةَ ، وَخَالَفَهُمَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، فَرَوَاهُ عَنِ ابْنِ سُوقَةَ ، عَنْ عَلِيِّ ابْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَابْنُ سُوقَةَ كُوفِيٌّ ثِقَةٌ عَزِيزُ الْحَدِيثِ ، وَالْحُفَّاظُ مِنَ الرَّوَاةِ يَجْمَعُونَ حَدِيثَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ

ثقة مرضي

الْقَاسِمُ بْنُ غُصْنٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْوَاسِطِيُّ

صدوق يهم

عُبَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ شَرِيكٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ الْقَطَّانُ

ثقة إمام

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقَزْوِينِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.