لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم فانا عبد وقال المحاملي فانما انا عبد فقولوا ع...


تفسير

رقم الحديث : 91

أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرٍ الْعُكْبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ سَهْلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَهْلٍ الطَّرَسُوسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سَلْمِ بْنِ الْحَسَنِ الْحُلْوَانِيُّ بِالطَّرَطُوسِ مِنْ سَاحِلِ حِمْصَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْأَلْهَانِيِّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا : " مَنْ عَلَّمَ عَبْدًا آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَهُوَ مَوْلِدَهُ لَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَخْذِلَهُ وَلَا يَسْتَأْثِرَ عَلَيْهِ ، فَإِنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَصَمَ عُرْوَةً مِنْ عُرَى الْإِسْلَامِ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سُفْيَانَ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْأَلْهَانِيِّ الْحِمْصِيِّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، وَغَرِيبٌ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي عُتْبَةَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ الْعَنَسِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ تَفَرَّدَ بِرِوَايَتِهِ عُبَيْدُ بْنُ رَزِينٍ عَنْهُ ، وَوَقَعَ إِلَيْنَا بِعُلُوٍّ مِنْ حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ سَلْمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْأَلْهَانِيِّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

أَبُو عُقَيْلٍ أَنَسُ بْنُ سَلْمِ بْنِ الْحَسَنِ الْحُلْوَانِيُّ

مقبول

أَبُو صَالِحٍ سَهْلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَهْلٍ الطَّرَسُوسِيُّ

ثقة

أَبُو سَهْلٍ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرٍ الْعُكْبَرِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.