لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم فانا عبد وقال المحاملي فانما انا عبد فقولوا ع...


تفسير

رقم الحديث : 93

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدَّلُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَيْدَانَ بْنِ سُوَيْدٍ ، قَالَ : ثنا سَلَّامُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو الْعَبَّاسِ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِي ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا : " مَعَكَ يَا عَلِيُّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِصِيٌّ مِنْ عِصِيِّ الْجَنَّةِ تَذُودُ بِهَا النَّاسَ عَنْ حَوْضِي " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الصِّدِّيقِ بَكْرِ بْنِ عَمْرٍو النَّاجِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ الْخُدْرِيِّ ، وَمِنْ حَدِيثِ أَبِي الْحَوَارِيِّ زَيْدِ بْنِ الْحَوَارِيِّ الْعَمِّيِّ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ ، وَمِنْ حَدِيثِ أَبِي بِسْطَامٍ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ الْعَتَكِيِّ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ تَفَرَّدَ بِرِوَايَتِهِ عَنْهُ سَلَّامُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَدِينِيُّ سَاكِنُ دِمَشْقَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِي

ثقة

زَيْدٍ الْعَمِّيِّ

ضعيف الحديث

شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ متقن عابد

سَلَّامُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو الْعَبَّاسِ الدِّمَشْقِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زَيْدَانَ بْنِ سُوَيْدٍ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدَّلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.