ابن ادم اطع ربك تسم عالما ولا تعصه فتسمى جاهلا


تفسير

رقم الحديث : 51

أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَرَضِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ابْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا ، قَالَ : " مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : تَابَعَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ بْنُ مَيْسَرَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدَ فَرَوَيَاهُ ، عَنْ نَافِعٍ كَرِوَايَةِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ نَافِعٍ ، وَوَقَفَهُ أَيُّوبُ السِّخْتَيَانِيُّ ، عَنْ نَافِعٍ وَلَمْ يَرْفَعْهُ ، وَرَوَاهُ أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ اللَّيْثِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدَ مَرْفُوعًا إِلَّا أَنَّ بَعْضَ الرُّوَاةِ ، عَنْ أُسَامَةَ أَدْخَلَ بَيْنَ سَعِيدٍ ، وَأَبِي مُوسَى أَبَا مُرَّةَ مَوْلَى عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدَ

ثقة

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ ابْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَرَضِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.