اذا كان يوم الجمعة قام على كل باب من ابواب المسجد ملائكة يكتبون الناس الاول فالاول ال...


تفسير

رقم الحديث : 97

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ يَحْيَى الْبَيَّعُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : خَطَبَ النَّاسَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ بِالْجَابِيَةِ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا قَامَ فِي مِثْلِ مَقَامِي هَذَا ، فَقَالَ : " أَحْسِنُوا إِلَى أَصْحَابِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَفْشُو الْكَذِبُ حَتَّى يَحْلِفُ الرَّجُلُ عَلَى الْيَمِينِ قَبْلَ أَنْ يُسْتَحْلَفَ عَلَيْهَا وَيَشْهَدُ عَلَى الشَّهَادَةِ قَبْلَ أَنْ يُسْتَشْهَدَ عَلَيْهَا فَمَنْ أَحَبَّ مِنْكُمْ أَنْ يَنَالَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمِ الْجَمَاعَةَ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ وَهُوَ مِنَ الِاثْنَيْنِ أَبْعَدُ ، أَلَا لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ فَإِنَّ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ ، أَلَا وَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ يَسُوءُهُ سَيِّئَتُهُ وَيَسُرُّهُ حَسَنَتُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، وَتَابَعَهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ شَبِيبٍ الزَّهْرَانِيُّ ، وَقُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلَكِ . وَخَالَفَهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُخْتَارِ ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَابْنُهُ إِسْرَائِيلُ ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَعَبْدُ الْحَكِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، وَحِبَّانُ ، وَمَنْدَلٌ ابْنَا عَلِيٍّ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَجَمَاعَةٌ غَيْرُهُمْ فَرَوَوْهُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عُمَرَ ، وَرَوَاهُ شَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَزَائِدَةُ ، وَشُعَيْبُ بْنُ صَفْوَانَ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ رَجُلٍ لَمْ يُسَمَّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عُمَرَ ، وَقِيلَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ فِيهِ أَقْوَالٌ سِوَى هَذِهِ ، وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ الِاضْطِرَابُ مِنْهُ لِكَثْرَةِ اخْتِلَافِ الثِّقَاتِ عَنْهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ

صحابي

عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

جَرِيرٌ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ يَحْيَى الْبَيَّعُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.