الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فاذا لم يترك...


تفسير

رقم الحديث : 134

أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : ثنا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، إِمْلَاءً ، قَالَ : ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : أنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ هَمَّامٍ ، قَالَ : قَالَ جَرِيرٌ : " وَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ أَوْ قَالَ : جَوْرَبَيْهِ ، قَالَ عِيسَى : أَنَا أَشُكُّ ، فَقِيلَ لَهُ : يَا أَبَا عَمْرٍو ، أَتَفْعَلُ هَذَا وَقَدْ بُلْتَ ؟ ، قَالَ : وَمَا يَمْنَعُنِي وَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا يَمْسَحُ عَلَى خُفَّيْهِ ، فَكَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا يُعْجِبُهُمْ ذَلِكَ لِأَنَّ إِسْلَامَهُ كَانَ بَعْدَ نُزُولِ الْمَائِدَةِ " قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ رَحِمَهُ اللَّهُ : أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ طَرِيقِ شُعْبَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَلِيِّ بْنِ خَشْرَمَ جَمِيعًا ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، فَكَأَنَّ شَيْخَنَا أَبَا عُمَرَ بْنَ مَهْدِيٍّ ، سَمِعَهُ مِنْ مُسْلِمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرٌ

صحابي

هَمَّامٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.