الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فاذا لم يترك...


تفسير

رقم الحديث : 167

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْبَيَّعِ ، قَالَ : ثنا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو السَّائِبِ هُوَ مُسْلِمُ بْنُ جُنَادَةَ السُّوَائِيُّ ، قَالَ : ثنا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا : " قُلِ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ السَّدَادَ وَالْهُدَى وَأَذْكُرُ بِالْهُدَى هِدَايَةَ الطَّرِيقِ وَالتَّسْدِيدَ سَدَادَ السَّهْمِ ، وَنَهَانِي أَنْ أَجْعَلَ خَاتَمِي فِي هَذِهِ أَوْ فِي هَذِهِ يَعْنِي الْوُسْطَيَيْنِ وَنَهَانِي عَنِ الْقَسِّيِّ وَالْمِيثَرَةِ " . فَأَمَّا الْقَسِّيُّ فَهِيَ ثِيَابٌ مُضَلَّعَةٌ بِالْحَرِيرِ تُؤْتَى بِهَا مِنْ مِصْرَ فِيهَا مِثْلُ الْأُتْرُنْجِ ، وَأَمَّا الْمِيثَرَةُ فَشَيْءٌ كَانَتْ تَصْنَعُهُ النِّسَاءُ لِبُعُولَتِهِنَّ عَلَى الرِّجَالِ . قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي كِتَابِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، وَأَبِي كُرَيْبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلَاءِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ ، فَكَأَنَّ شَيْخَنَا سَمِعَهُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ

ثقة

ابْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

أَبُو السَّائِبِ هُوَ مُسْلِمُ بْنُ جُنَادَةَ السُّوَائِيُّ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْبَيَّعِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.