لم يعهد الينا في هذه الامارة بشيء حتى راينا من الراي ان نستخلف ابا بكر فاقام حتى مضى...


تفسير

رقم الحديث : 8

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ ئئبْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ الْبَزَّازُ ، قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ الطَّائِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا عِصَامُ بْنُ النُّعْمَانِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سُفْيَانَ ، قَالَ : لَمَّا ظَهَرَ عَلِيٌّ عَلَى النَّاسِ يَوْمَ الْجَمَلِ ، قَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا لَمْ يَعْهَدْ إِلَيْنَا فِي هَذِهِ الْإِمَارَةِ بِشَيْءٍ حَتَّى رَأَيْنَا مِنَ الرَّأْيِ أَنْ نَسْتَخْلِفَ أَبَا بَكْرٍ ، فَأَقَامَ حَتَّى مَضَى لِسَبِيلِهِ ، ثُمَّ إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَأَى مِنَ الرَّأْيِ أَنْ نَسْتَخْلِفَ عُمَرَ ، فَأَقَامَ وَاسْتَقَامَ حَتَّى ضَرَبَ الدِّينُ بِجِرَانِهِ ، ثُمَّ إِنَّ قَوْمًا طَلَبُوا هَذِهِ الدُّنْيَا فَكَانَتْ أُمُورٌ يَقْضِي اللَّهُ فِيهَا " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو دَاوُدَ عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ الْحَفَرِيُّ ، عَنْ عِصَامِ بْنِ النُّعْمَانِ وَهُوَ ابْنُ أَبِي خَالِدِ بْنُ أَخِي إِسْمَاعِيلَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَخَالَفَهُ أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، فَرَوَاهُ عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيٍّ ورواه يحيى بن يمان ، عن الثوري ، عن الأسود ، عن سفيان بن عمرو أو عمرو بن سفيان . ورواه عبد الصمد بن حسان ، عن الثوري فلم يقم إسناده وقال : عن سفيان ، عن رجل ، عن الأسود ، عن علي . وَرَوَاهُ يُسَمَّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

عَمْرِو بْنِ سُفْيَانَ

مقبول

الْأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ الطَّائِيُّ

ثقة