الايمان اقرار باللسان ويقين بالقلب وعمل بالاركان


تفسير

رقم الحديث : 16

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى بْنِ هَارُونَ بْنِ الصَّلْتِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُقْدَةَ الْكُوفِيُّ ، ثنا مَحْمُودُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ زُبَيْدِ بْنِ الشَّاهِ الْهَرَوِيُّ الْفَرَاشَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَنَفِيُّ ، ثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اطْلُبُوا الْخَيْرَ عِنْدَ صِبَاحِ الْوُجُوهِ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو ، وَعَجِيبٌ مِنْ رِوَايَةِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، لَا أَعْلَمُ رُوَاةً غَيْرَ مُحَمَّدِ بْنِ خُلَيْدٍ الْحَنَفِيِّ ، وَتَابَعَهُ مَالِكُ بْنُ سَلَّامٍ وَلَيْسَ قَوْلُهَمَا بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو

متروك الحديث

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَنَفِيُّ

منكر الحديث

مَحْمُودُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ زُبَيْدِ بْنِ الشَّاهِ الْهَرَوِيُّ الْفَرَاشَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ عُقْدَةَ الْكُوفِيُّ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى بْنِ هَارُونَ بْنِ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.