ان يشرب التمر والزبيب جميعا والزهو والرطب جميعا


تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدَّلُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا عَبْدُ الْكَرِيمِ ابْنُ الْهَيْثَمِ الدَّيْرَعَاقُولِيُّ ، ثنا أَبُو الْيَمَانِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَامِرُ بْنُ وَائِلَةَ اللَّيْثِيُّ ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ الْخُزَاعِيَّ لَقِيَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ بِعُسْفَانَ ، وَكَانَ عُمَرُ اسْتَعْمَلَهُ عَلَى أَهْلِ مَكَّةَ فَسَلَّمَ عَلَى عُمَرَ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : مَنِ اسْتَخْلَفْتَ عَلَى أَهْلِ الْوَادِي ؟ فَقَالَ : اسْتَخْلَفْتُ عَلَيْهِمُ ابْنَ أَبْزِيٍّ ، فَقَالَ عُمَرُ : مَنِ ابْنُ أَبْزِيٍّ ؟ فَقَالَ نَافِعٌ : مَوْلَى مِنْ مَوَالِينَا ، فَقَالَ عُمَرُ : أَسْتَخْلَفْتَ عَلَيْهِمْ مَوْلَى ؟ ! فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللَّهِ ، عَالِمٌ بِالْفَرَائِضِ , فَقَالَ عُمَرُ : أَمَّا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَرْفَعُ بِهَذَا الدِّينَ أَقْوَامًا وَيَضَعُ آخَرِينَ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : انْفَرَدَ مُسْلِمٌ بِإِخْرَاجِ هَذَا الْحَدِيثِ فِي كِتَابِهِ دُونَ الْبُخَارِيِّ ، فَرَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الصَّفَانِيِّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ كِلَيْهِمَا ، عَنْ أَبِي الْيَمَانِ ، فَكَأَنَّ أَبَا الْحُسَيْنِ بْنَ بِشْرَانَ سَمِعَهُ مِنْ مُسْلِمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

عَامِرُ بْنُ وَائِلَةَ اللَّيْثِيُّ

له إدراك

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْكَرِيمِ ابْنُ الْهَيْثَمِ الدَّيْرَعَاقُولِيُّ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدَّلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.