ان يشرب التمر والزبيب جميعا والزهو والرطب جميعا


تفسير

رقم الحديث : 20

وَالثَّانِي : أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبَانٍ الْهِيتِيُّ ، ثنا أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ هَمَّارٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّ رَجُلًا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الشُّهَدَاءِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي الصَّفِّ لَا يَلْفِتُونَ وُجُوهَهُمْ حَتَّى يُقْتَلُوا أُولَئِكَ فِي الْجَنَّةِ يَضْحَكُ إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِذَا ضَحِكَ رَبُّكَ إِلَى عَبْدٍ فِي مَوْطِنٍ فَلَا حِسَابَ عَلَيْهِ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : تَفَرَّدَ بِرِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ أَبُو شَجَرَةَ كَثِيرُ بْنُ مُرَّةَ ، عَنْ نُعَيْمٍ ، وَعَنْ كَثِيرٍ : خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ ، وَعَنْ خَالِدٍ : بَحِيرُ بْنُ سَعْدٍ ، وَعَنْ بَحِيرٍ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَرَوَاهُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْعَدَدُ الْكَثِيرُ فَلَمْ يَخْتَلِفُوا فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نُعَيْمِ بْنِ هَمَّارٍ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبَانٍ الْهِيتِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.