قمت على باب الجنة فاذا عامة من يدخلها المساكين واذا اصحاب الجد محبوسون للحساب الا اصح...


تفسير

رقم الحديث : 21

وَأَمَّا الْحَدِيثُ الثَّالِثُ مِنْ حَدِيثِ نُعَيْمٍ ، فَأَخْبَرَنَاهُ وَأَمَّا الْحَدِيثُ الثَّالِثُ مِنْ حَدِيثِ نُعَيْمٍ ، فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ الْغَزَّالُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ دِينَارٌ ، حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ التَّمِيمِيُّ ، حَدَّثَنَا الْوَاقِدِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ هَبَّارٍ الْغَطَفَانِيِّ , قَالَ عُمَرُ ، وَحَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا الْوَاقِدِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ قَيْسٍ الْجُذَامِيِّ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ هَبَّارٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا ، قَالَ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " أَتَعْجَزُ يَا ابْنَ آدَمَ عَنْ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ أَكْفِكَ آخِرَهُ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : لَمْ يُخْتَلَفْ عَلَى أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ فِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَأَمَّا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَاخْتُلِفَ فِيهِ بَيْنَ نُعَيْمٍ وَبَيْنَ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، وَتَابَعَهُ عَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ الرَّهَاوِيُّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَعِيدٍ فَلَمْ يَذْكُرُوا قَيْسًا فِي إِسْنَادِهِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ التِّنِّيسِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ كَثِيرٍ الْقَارِئُ الدِّمَشْقِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ الْأَزْرَقِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ قَيْسٍ الْجُذَامِيِّ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ هَمَّازٍ ، وَرُوِيَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَوَاتُ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا حَدِيثٌ رَابِعٌ إِلَّا أَنَّ إِسْنَادَهُ مُنْقَطِعٌ لِأَنَّ يَزِيدَ لَمْ يُدْرِكْ نُعَيْمًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نُعَيْمِ بْنِ هَبَّارٍ

صحابي

قَيْسٍ الْجُذَامِيِّ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

عُمَرُ

صحابي

نُعَيْمِ بْنِ هَبَّارٍ الْغَطَفَانِيِّ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

الْوَاقِدِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ التَّمِيمِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ دِينَارٌ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ الْغَزَّالُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.