لا تطروني كما اطرت النصارى عيسى بن مريم فانا عبد وقال المحاملي فانما انا عبد فقولوا ع...


تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلْمُ بْنُ سَالِمٍ الْبَلْخِيُّ ، عَنْ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ : " لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ سورة يونس آية 26 ، قَالَ : لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْعَمَلَ فِي الدُّنْيَا ، الْحُسْنَى وَهِيَ الْجَنَّةُ " . قَالَ : وَالزِّيَادَةُ : النَّظَرُ إِلَى وَجْهِ اللَّهِ الْكَرِيمِ " قَالَ الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : كَذَا رَوَى أَبُو عِصْمَةَ نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ الْخُرَاسَانِيُّ ، هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ ثَابِتِ بْنِ أَسْلَمَ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَوَهِمَ فِي ذَلِكَ وَهْمًا قَبِيحًا وَالصَّوَابُ فِيهِ : .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

مجهول الحال

سَلْمُ بْنُ سَالِمٍ الْبَلْخِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.